+A
A-

اهتمام واسع بتصريحات سمو رئيس الوزراء لدى استقباله سفراء “التعاون”

اهتمت الصحف والمواقع الخليجية والعربية أمس بتصريحات رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة أمس الأول لدى استقبال سموه سفراء دول مجلس التعاون المعتمدين لدى المملكة، إذ ركزت في عناوين تغطيتها على تأكيد سموه أن دول مجلس التعاون أسرة واحدة محورها السعودية وضرورة صيانة مسيرة مجلس التعاون.

وأشارت إلى تأكيد سموه ثقته في حكمة قادة دول مجلس التعاون، لافتة إلى أن سموه عبر عن أمله بأن تزول الخلافات العابرة في إطار البيت الخليجي الواحد، وتأكيد سموه أن الأشقاء الخليجيين ليس لديهم بدٌ من بعض، وأن الأمن والاستقرار في الخليج هو كل لا يتجزأ، وأن أي ضرر يمس أي دولة يمس جميع الدول.

فقد ركزت الصحف السعودية في تغطيتها على إشادة سموه بدور المملكة العربية السعودية الشقيقة في إفشال المؤامرات التي تحاك ضد المنطقة وما تشكله من دور محوري في منظومة العمل الخليجي، إذ جاء عنوان صحيفة “الرياض”: “خليفة بن سلمان: دول الخليج أسرة واحدة واقعًا وموقفًا عمادها التعاون ومحورها المملكة”، وصحيفة “عكاظ”: “رئيس الوزراء البحريني: مجلس التعاون أسرة واحدة محورها السعودية”، فيما كان عنوان صحيفة “مكة”: “البحرين تنوه بجهود السعودية في إفشال المؤامرات”، بينما ركزت كل من صحيفتي “الحياة” و “الشرق الأوسط” على تأكيد سموه بأن دول مجلس التعاون أسرة واحدة والسعودية محورها.

وفي الكويت، نوهت صحيفة “الرأي” إلى قول سموه “دول الخليج أسرة واحدة أمنها واستقرارها كلٌ لا يتجزّأ”، ونقلت تصريح سفير دولة الكويت الشقيقة لدى المملكة الشيخ عزام الصباح الذي حضر اللقاء، والذي أكد فيه أن سموه يعد أحد الأعمدة الخليجية وأحد الركائز المهمة لاستقرار دول المجلس، وأن دعوات سموه بلم الشمل وتعزيز التعاون الخليجي لها صداها الطيب على مختلف مستويات المسؤولية في الخليج. بينما، قالت صحيفة “الأنباء” الكويتية في عنوانها: “خليفة بن سلمان: قادة التعاون حريصون على وحدة الصف الخليجي في مواجهة التحديات - دول المجلس أسرة واحدة عمادها التعاون”.

من جانبها، ركزت صحيفة “الخليج” الإماراتية على تشديد سموه بضرورة صيانة مسيرة مجلس التعاون، وهو ذات الإطار الذي تناولت فيه الصحف والمواقع المصرية خبر لقاء سموه مع السفراء، إذ كان عنوان صحيفة “الأسبوع”: “رئيس الوزراء البحريني يدعو لتعزيز التعاون بين دول الخليج”، أما عنوان صحيفة “اليوم السابع” المصرية فهو “رئيس وزراء البحرين: الخليج أسرة عمادها السعودية... واستهدافها شر لنا جميعا”، فيما جاء عنوان موقع “صدى البلد” المصري: “رئيس الوزراء البحريني يدعو لتعزيز التعاون بين دول الخليج لمواجهة التحديات”.

ونشر تصريحات سموه كل من موقع: العرب اليوم، المواطن، العرب نيوز، الشارقة 24، اتحاد وكالات أنباء دول منظمة التعاون الإسلامي (UNA)، شبكة رؤية الاخبارية، شبكة اللوتس الاخبارية، الأفق نيوز، الشرق تايمز، موقع صحيفة الندى المصرية، الخليج اليوم، عيون المملكة، المختصر، صحيفة الحوار، مانشيت، وموقع “آي نيوز” عربية، وجميعها ركزت على تأكيد سموه أن دول الخليج أسرة واحدة واقعًا وموقفًا عمادها التعاون ومحورها المملكة، ودعوة سموه بضرورة تعزيز التعاون بين دول الخليج لمواجهة التحديات.