+A
A-

البحرين الثانية عربيًا في إدارة ونظافة مياه الشرب

صنف موقع Stepfeed.com البحرين ثاني دولة عربية من حيث نسبة التزامها في إدارة أمان ونظافة مياه الشرب والصرف الصحي بحسب منظمة الصحة العالمية (اليونيسيف).

وحصلت المملكة على نسبة 99 %، فيما لم تسبقها في المؤشر سوى الكويت التي حصلت على نسبة 100 %، وهو البلد العربي الوحيد الذي نال هذه النسبة. ومن المعلوم أن الأمم المتحدة وضعت بند مياه الشرب ومرافق الصرف الصحي ضمن الأولوية السادسة على قائمة أهداف التنمية المستدامة لإجبار الدول على الالتزام بها.

وتأتي هذه التقديرات استناداً إلى البيانات التي تم جمعها من برنامج الرصد المشترك لإمدادات المياه والصرف الصحي والنظافة الصحية الصادر عن منظمة الصحة العالمية (اليونيسيف).

وبعد الكويت والبحرين جاءت الأردن بالترتيب الثالث بنسبة 93 % ثم تونس الرابعة وبنسبة 39 % أيضا، تلتها سلطنة عمان خامسة وبنسبة 86 %، ثم المغرب فلبنان 69 % و48 % على التوالي.

وفيما يتعلق ببند الصرف الصحي وكيفية معالجة الدول العربية للمياه الناتجة عنه، وبالاعتماد على تقرير “اليونيسيف” فقد جاءت الكويت بالترتيب الأول بنسبة 100 % تلتها الإمارات 93 % ثم السعودية 85 % فالأردن 77 % وتونس 73 %، مصر 61 % والمغرب 38 %.

وأكد التقرير أنه نظراً لمحدودية توافر البيانات فإن البحرين وسلطنة عُمان تظهر نسبا مئوية أساسية في تلك القائمة.

وأكدت “اليونيسف” أن معظم الدول العربية قادرة على تحقيق أهداف التنمية التي وضعتها الأمم المتحدة.