+A
A-

عماد العصفور: تجربة جيل رواد الأعمال مصدر إلهامي

رائد أعمال يتمتع بخبرة تتجاوز 15 عاما في مجال التجارة الإلكتروني وتقنية المعلومات، يؤمن بأهمية الاستفادة من تجربة الجيل السابق التي تمثل العراقة والعمق التاريخي للبحرين في مجال التجارة وريادة الأعمال. يقول المدير التنفيذي لشركة باب البحرين عماد العصفور إن استفادته من تجربة الجيل السابق تمثل له موطن ريادة الأعمال، وتجربة ثرية وبحد ذاتها تعتبر مصدر إلهام له بشكل مباشر وغير مباشر، مؤكدا أنها “مصدر غني لاستشارة الخبرة ومواكبة في الوقت نفسه للروح الشبابية لهذا الجيل”.

- هل لك أن تحدثنا عن طبيعة عملك، ومتى أطلقته؟

شركة باب البحرين من الشركات البحرينية الرائدة في مجال التجارة الإلكتروني وتقنية المعلومات، تأسست العام 2000، وتتمتع بريادة أكثر من  15 سنة من الخبرة والنجاح، وتملك شبكة واسعة من العملاء على مستوى الأفراد والشركات ومؤسسات بالمملكة وخارجها. وتُدير العديد من المشاريع الإلكترونية المبتكرة وانطلاقًا من رؤيتها وقيمها الجوهرية تولي أهمية كبيرة بابتكار وتطوير مشاريع مبتكرة في مجال التجارة الإلكترونية وتقنية المعلومات بأفضل المعاير وبأقل التكاليف؛ وذلك من أجل الارتقاء بمستوى التجارة الإلكترونية على مستوى الأفراد والشركات، وقد وفرت العديد من الحلول المبتكرة والمتكاملة لتطوير أعمال المؤسسات أو رجال الأعمال من خلال تطوير المواقع وتطبيقات الهواتف الذكية، وتوفير حلول متكاملة ومتعددة في مجالات الرسائل القصيرة والتجارة الإلكترونية والدفع الإلكتروني وابتكار الهويات التجارية.

 

- هل استفدت من تجربة الجيل السابق في إدارة الأعمال، وهل تتلقى النصيحة من أفراد العائلة؟

نعم، جوهر استفادتي من تجربة الجيل السابق هي العراقة والعمق التاريخي للبحرين في مجال التجارة وريادة الأعمال، فهي موطن رواد وأصحاب التجربة، وهذا بحد ذاته مصدر إلهام لي بشكل مباشر وغير مباشر اعتبره شخصيًا مصدر ثري لاستشارة الخبرة والتجربة السابقة والرقي بها بروح شبابية تواكب هذا الجيل ليكون قادرا على توريث خبراته أيضا إلى الجيل الذي بعده.

- كيف تدير عملك الخاص، هل تتواجد باستمرار أم تضع الخطط والبرنامج للعاملين لديك، ما أسلوبك في الإدارة، وكيف تطوره تماشيًا مع المتغيرات؟

القيم الجوهرية لنجاح شركة باب البحرين طوال هذه السنوات هي الإيمان بتحقيق الأهداف بأفضل المستويات وإرضاء العملاء، وتوفير بيئة عمل مثالية لإبداع الموظفين، وتمسكنا بهذه القيم الثلاث هي سر إدارتنا للشركة بكل فعالية ونجاح، فنحن كأسرة واحدة أصحاب قرار وموظفين وعملاء كلنا نسعى لتحقيق أهدافنا المشتركة مهما تعددت وتنوعت. لذلك تواجدنا في السوق مبني على الثقة المتبادلة، وإستراتيجية التطوير المستمر، والمواكبة، ونحن نعمل في مجال متسارع جدًا لا يقبل التباطؤ والجمود لذلك كنا ومازلنا نتكيف مع المتغيرات مهما كانت صعبة ونمضي قدمًا للأمام، وهذا هو واقع ريادة الأعمال، تسخير الخبرات؛ من أجل تحقيق الأهداف والوصول إلى النجاح.

يذكر أن الشركة أولت أهمية كبيرة لمشاركة وتمكين وتشجيع المجتمع للولوج في مجال تقنية المعلومات والتجارة الإلكترونية، والتدريب التفاعلي وأحد أبرز هذه المساهمات التعاون مع “ألواني البحرين” في عدد من المبادرات كان من أحد أساليب الإدارة وانخراطها مع المجتمع، حيث إن من أهم المبادرات مع “ألواني” كانت “انطلقي مع التجارة الالكترونية” التي استهدفت تأهيل مجموعة من السيدات البحرينيات يصل عددهن إلى 20 سيدة لممارسة العمل في مجال التجارة الإلكترونية، عبر تدريبهن على كيفية التعامل مع برنامج الدفع الإلكتروني، وتمكينهن من ولوج هذا المجال، وصولا  إلى إجراء المعاملات الإلكترونية وتسلم الأموال “أونلاين” من خلالها، فمشاركة “باب البحرين” في عدد من البرامج مع “ألواني البحرين” فتحت آفاقا جديدة إلى الشركة، وفتحت بابا للاطلاع على احتياجات المرأة البحرينية في مجال تقنية المعلومات والاتصالات.

 

- هل تفكر بتطوير وتوسيع أعمالك؟

نعم، أقوم بالتعاون حاليًا مع “تمكين”؛ للاستعانة بموظفين بحرينيين ذوي معرفة ومؤهلات مناسبة للعمل في الشركة، كما أن “تمكين” يساهم على تحسين صورة الشركة بشكل كبير وإبرازها عن طريق المعارض التي ينظمها لرواد الأعمال، وتسليط الضوء إعلاميًا خلال موقع الصندوق  نفسه أو عن طريق تسجيلات ومقابلات إعلامية قصيرة تعزز من ثقة البحريني في شركتنا وتساهم في التوسع في القطاعات كافة.