+A
A-

“المتحد القابضة” تستحوذ على “الخليج المتحد”

وافق مساهمو بنك الخليج المتحد أمس على العرض المقدم من شركة الخليج المتحد القابضة، والقاضي بشرائها أسهم البنك بنسبة 100%.

وتتضمن الصفقة إصدار أسهم جديدة من قبل الشركة بحيث يتم مبادلة كل سهم جديد بسهمين من أسهم البنك.

كما وافقوا خلال اجتماع الجمعية العمومية غير العادية على إلغاء إدراج أسهم البنك في بورصة البحرين وتحويله إلى شركة مساهمة بحرينية مقفلة.

وبناء عليه يصبح من حق شركة الخليج المتحد القابضة الاستملاك الإجباري لكافة الأسهم المتبقية للبنك بناء على الشروط والأحكام.

كما وافقت الجمعية العمومية غير العادية على تحويل بعض الموجودات والمطلوبات من البنك إلى الشركة، كما وافقت على تخفيض رأسمال البنك (بما في ذلك الاحتياطي القانوني) بما يعادل الفرق بين صافي القيمة الدفترية للموجودات وصافي القيمة الدفترية للمطلوبات التي سيتم تحويلها للشركة بعد الحصول على الموافقة من الجهات الرقابية.

كما أقر المساهمون خطة إعادة التنظيم المقترحة للبنك والقاضية بفصل أنشطته المصرفية عن محفظة الاستثمارات الرئيسة التي يديرها، بحيث يبقى عاملا كمصرف تقليدي (قطاع الجملة)، في حين تقوم الشركة القابضة بإدارة الاستثمارات.

وكان أعضاء مجلس إدارة البنك قد أشاروا في مذكرة استرشادية توضيحية نشرت على موقع بورصة البحرين 12 الجاري، أن جميعهم قرروا أن العملية (الصفقة) عادلة ومنطقية، حيث تم إعدادها بحيث لا تؤثر على حقوق مساهمي البنك فيما يتعلق بالموجودات والمطلوبات، مع تأثير هامشي وغير ملموس على حقوق التصويت، ولكن دون الإضرار بحقوق الأقلية. وحدد يوم 28 الجاري موعدا لإلغاء إدراج أسهم البنك في بورصة البحرين وهو نفس اليوم الذي سيتم فيه إدراج أسهم شركة الخليج المتحد القابضة في البورصة.

ومن المعلوم أن البنك يصنف على أساس بنك تقليدي قطاع الجملة، ومرخص من قبل مصرف البحرين المركزي، ويبلغ رأسماله المصرح به 250 مليون دولار، والصادر والمدفوع 208.65 مليون دولار. فيما يبلغ عدد الأسهم 834.602 مليون سهم، بقيمة اسمية 0.25 دولار. وتعد شركة الخليج المتحد القابضة شركة عامة مساهمة بحرينية، وتمارس نفس الأنشطة الأساسية التي تمارسها أي شركة قابضة تحت التصنيف الصناعي، ومن المخطط أن تعمل كشركة قابضة غير مالية لأنشطة مجموعة كيبكو في البحرين.

ويبلغ رأس المال المصرح به، وكذلك الصادر والمدفوع 252.7 مليون دولار. ورأس المال مقسم إلى 505.4 مليون سهم بقيمة اسمية 0.5 دولار للسهم الواحد.

وتمتلك شركة الخليج المتحد القابضة، شركتي مشاريع الكويت القابضة بنسبة 91 % وأوفر الند العقارية 9 %، وهما مملوكتان

بشكل مباشر أو غير مباشر من قبل شركة كيبكو.

وسوف يبقى بنك الخليج المتحد باعتباره مصرف جملة تقليدي يعمل تحت إشراف مصرف البحرين المركزي.

والفارق الوحيد بين بنك الخليج المتحد القائم وشركة الخليج المتحد القابضة بعد تنفيذ العرض هو رأس المال المبدئي (شامل علاوة السهم) لشركة الخليج المتحد القابضة والذي يتكون من وديعة نقدية بقيمة 5.4 ملايين دولار.