+A
A-

قتلى حوثيين في شبوة وإسقاط “درون” إيرانية في البيضاء

أعلن الجيش اليمني أمس الخميس إسقاط طائرة إيرانية بدون طيار تابعة لميليشيات الحوثي وصالح في مديرية القريشية بمحافظة البيضاء. وقال الموقع الناطق باسم الجيش الوطني، إن قوات الجيش تمكنت من إسقاط طائرة بدون طيار تابعة للميليشيات في موقع جبل نوفان الاستراتيجي بمديرية القريشية المحاذية في محافظة البيضاء. وأضاف أن الميليشيات تحاول إطلاق مثل هذه الطائرات الإيرانية للتجسس على مواقع الجيش الوطني وتحركاته، وقد سبق إسقاط مثل هذه الطائرات في وقت سابق. الى ذلك، أحبطت قوات الشرعية اليمنية، أمس، هجوما عنيفا شنه المتمردون على مواقعها في مديرية المخا، شمالي محافظة تعز.

وقصف المتمردون خلال ساعات الليل بشكل مكثف الجهة الشرقية من مدينة تعز، حيث دوت انفجارات عنيفة. وشهدت منطقة الكدحة بمديرية المعافر جنوب غربي تعز معارك عنيفة بين الطرفين، أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى من الطرفين بعد معارك كر وفر. من جانب آخر، أسفرت غارات لمقاتلات التحالف العربي ومواجهات جديدة في أطراف منطقة عسيلان بمحافظة شبوة اليمنية، امس، عن مقتل 13 متمردا حوثيا.

وقصفت قوات الشرعية بالمدفعية مواقع للحوثيين في بيحان، وأطراف عسيلان بشبوة.

من جانبه، كرر المبعوث الأممي لليمن إسماعيل ولد الشيخ، امس الخميس، مطالبته لكافة القوى السياسية، بفتح مطار صنعاء لتخفيف معاناة اليمنيين. وقال ولد الشيخ في تغريده له على “تويتر”: “ أكرر النداء العاجل لضرورة إعادة فتح مطار صنعاء الدولي بأسرع وقت. هذه خطوة أساسية للتخفيف من معاناة اليمنيين، وتأمين المساعدات الإنسانية لهم”.

دعوة المبعوث الدولي تبدو تكراراً لما صرح به في الـ 22 من يوليو الماضي، أمام مجلس الأمن الدولي؛ حيث شدد على ضرورة استئناف الرحلات الجوية، من وإلى مطار صنعاء الدولي، معللا ذلك لأن الافتقار إلى الرحلات الجوية التجارية، وضع عبء على السكان، وفاقم الحالة الإنسانية البائسة.

وناشد ولد الشيخ، حينها، “التحالف العربي”، الذي تقوده السعودية في مواجهة جماعة “أنصار الله” باليمن، وكذلك أطراف الصراع اليمني الأخرى، دعم استئناف الرحلات الجوية المنتظمة، وعلى وجه التحديد، للأفراد الذين يحتاجون إلى رعاية طبية، والطلاب الذين يدرسون في الخارج، وبغية لم شمل الأسر.