+A
A-

375 مليون دولار استثمارات الأمن الغذائي البحرينية بالهند

قال عضو مجلس الإدارة، رئيس لجنة قطاع الأغذية والزراعة بغرفة تجارة وصناعة البحرين، خالد الأمين، إن قيمة استثمارات البحرينيين في الأمن الغذائي في الهند بلغ 375 مليون دولار، تتركز في قطاع الخضار والفواكه، مبينًا أن معرض الغذاء الهندي العالمي 2017 هو فرصة كبيرة لزيادة هذه الاستثمارات وجلب الصناعات الهندية للبحرين.

جاء ذلك خلال استضافة الغرفة للقاء التعريفي عن المعرض بالتعاون مع السفارة الهندية ممثلةً بالسفير الوك كومار واتحاد الصناعات الهندية، بهدف التعريف بالفرص الاستثمارية المتاحة لقطاع الأغذية والزراعة في البحرين عبر المشاركة في معرض الغذاء الهندي العالمي.

وبلغت قيمة التبادل التجاري بين البلدين حوالي 388.1 مليون دولار (146 مليون دينار) خلال النصف الأول من العام الجاري، إذ بلغت قيمة الصادرات 76.8 مليون دولار (28.9 مليون دينار) منذ يناير وحتى يونيو الماضي، فيما بلغت قيمة الواردات من الهند 311.3 مليون دولار (117.1 مليون دينار) حتى يونيو 2017، بحسب أرقام صادرة من شؤون الجمارك والتي احصتها “البلاد”.

وأضاف الأمين خلال تصريحه للصحفيين على هامش اللقاء، أن حوالي 40 عضو و50 شركة بحرينية سجلت للمشاركة في المعرض الذي سيعقد في مدينة نيودلهي بجمهورية الهند الشعبية في نوفمبر المقبل، مبينًا أن المعرض يعتبر من أكبر المعارض في آسيا، لافتًا إلى أن مشاركة البحرين مهمة جدا نظرا لأهمية العلاقات مع الهند وشراكتها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية إضافة إلى تقارب الحضارات بين البلدين.

وأوضح أنه سيتم التركيز بالكامل على جلب الصناعات الهندية إلى المملكة وأن رجال الأعمال والتجار البحرينيين مستعدين للشراكات مع الجانب الهندي، كما سيتم التركيز على الزراعة والحصاد من الهند لتقوية الأمن الغذائي في البحرين، مشيرًا إلى أن اتحاد الصناعات الهندية سيدعم الوفد البحريني بكافة الخدمات والتفاصيل المطلوبة.

وأشار إلى أن الهند تمتلك حوالي 240 هكتار من الأراضي الزراعية للمستثمرين ومعها جميع الخدمات التي يستطيع المستثمر من خلالها أن يزرع ويحصد ويصدر للخارج، لافتًا إلى أنه خلال اللقاء تم التركيز على الاستثمار في الأرز والدهون والبقوليات والمواد الأساسية الضرورية خلال الأزمات.