+A
A-

مملكة البحرين تسهم بدور فاعل ونشط في تحقيق الاستقرار وتعزيز سبل التعاون المشترك على مستوى المنطقة

أكد سعادة النائب عبد النبي سلمان النائب الأول لرئيس مجلس النواب أن مملكة البحرين تعتبر شريك فاعل ونشط على مستوى المنطقة، بما يسهم في  تحقيق الاستقرار وتعزيز سبل التعاون والدفع بمشاريع التنمية والعمل المشترك، ضمن دورها الاقليمي واسهاماتها في تحقيق الاستقرار الاقليمي والدولي، لافتاً إلى أن المملكة تُعد مشاركًا نشطًا في مبادرة اسطنبول للتعاون ، حيث استضافت أكبر مجموعة استشارية للسياسات على الإطلاق في مايو 2023،  كما ساهمت في القوة الدولية للمساعدة الأمنية في أفغانستان.

جاء ذلك خلال مشاركة سعادة النائب الأول لرئيس مجلس النواب في ندوة تنظمها المجموعة الخاصة بالبحر المتوسط والشرق الأوسط في المجلس البرلماني لحلف الناتو في مدينتي روما ونابولي بجمهورية إيطاليا الصديقة خلال الفترة من 6 إلى 8 مايو 2024م .

وتعمل الجمعية البرلمانية لمنظمة حلف شمال الأطلسي (الناتو) بوصفها المنظمة البرلمانية الاستشارية لحلف شمال الأطلسي وتجمع بين المشرعين من جميع الدول الأعضاء في حلف الأطلسي ، والجمعية مستقلة من الناحية المؤسسية عن منظمة حلف شمال الأطلسي، ولكنها تشكل حلقة الوصل الأساسية بين حلف شمال الأطلسي وبرلمانات دول الناتو، وتتكون من 257 مندوبا من 28 دولة عضوا في الناتو. المندوبون من 14 بلدا منتسبا؛ البرلمان الأوروبي؛ 4 شركاء إقليميين  بمعية البلدان الأعضاء المنتسبة المتوسطية؛ فضلا عن مراقبين برلمانيين من 7 بلدان أخرى و3 جمعيات برلمانية مشتركة أيضا في أنشطتها.

وتتناول الندوة العديد من القضايا الهامة منها : التداعيات الجيوسياسية للصراعات المستمرة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا ، ودور إيران في الصراعات الإقليمية ، والتداعيات الأمنية للصراع الإسرائيلي الفلسطيني ، والحرب الروسية الأوكرانية ، والنهج المستقبلي لحلف شمال الأطلسي تجاه الشرق الأوسط وصعود دول الخليج في النظام العالمي وتطور علاقات دول الخليج مع المجموعة الأوربية الأطلسية.

وتأتي مشاركة مجلس النواب في هذه الندوة من منطلق تعزيز الدبلوماسية البرلمانية البحرينية في الحضور وإثراء كافة النقاشات حول القضايا الدولية ، وبغية توطيد موقف مملكة البحرين في الشأن السياسي إزاء كافة المستجدات الدولية ، لاسيما ما يحدث في قطاع غزة مؤخراً، فضلاً عن تأكيد حضور السلطة التشريعية للبحرين في كافة المحافل الدولية ذات التأثير المباشر على الأحداث العالمية.