+A
A-

وزيرا "البلديات" و"الأشغال" يتفقدان مشاريع تطوير البنية التحتية والمشاريع البلدية في الدائرة العاشرة بالجنوبية

قام سعادة المهندس وائل بن ناصر المبارك وزير شؤون البلديات والزراعة وسعادة المهندس إبراهيم بن حسن الحواج وزير الأشغال بزيارة تفقدية لمشاريع تطوير البنية التحتية التي يتم تنفيذها حالياً ضمن مشاريع الحزمة الثالثة لتطوير الطرق وشبكات الصرف الصحي والبلديات في الدائرة العاشرة بالمحافظة الجنوبية، وذلك بحضور سعادة النائب لولوة الرميحي ممثلة الدائرة العاشرة بالمحافظة الجنوبية ورئيس المجلس البلدي بالمنطقة الجنوبية السيد عبدالله عبداللطيف.
 
كما حضر الزيارة الميدانية سعادة المهندس الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة وكيل شؤون البلديات وسعادة المهندس الشيخ مشعل بن محمد آل خليفة وكيل وزارة الأشغال، والوكيل المساعد للطرق بوزارة الأشغال المهندس كاظم عبداللطيف والوكيل المساعد للصرف الصحي المهندس فتحي الفارع ومدير عام أمانة بلدية المنطقة الجنوبية المهندس عيسى البوعينين، والعضو البلدي حسن صقر الدوسري ممثل الدائرة العاشرة بالمحافظة الجنوبية.
 
وخلال الزيارة، أكد سعادة المهندس وائل بن ناصر المبارك وزير شؤون البلديات والزراعة مواصلة الأعمال التطويرية في ساحل الدور بمجمع 960، مؤكداً على أن أعمال التطوير في ساحل الدور تشمل تركيب ألعاب حديثة وألعاب لذوي الهمم، وإنشاء جلسات بحرية مظللة، وتركيب إنارة تعمل بالطاقة الشمسية، إضافة الى تطوير المرافق وإنشاء مرافق إضافية".
 
وقال "إن وزارة شؤون البلديات والزراعة منذ أن افتتحت ساحل الدور في العام2014 ظلت على الدوام مستمرة في أعمال التطوير بما يتناسب مع متطلبات الأهالي، مشيراً إلى أن جزء من أعمال التطوير التي تطال السواحل تتضمن تكثيف أعمال التشجير وزيادتها وفق الخطة الوطنية للتشجير.
 
من جانب آخر، أشار المبارك إلى أن مشروع سوق مدينة خليفة في مرحلة الدراسة التخطيطية مشيراً إلى أنه تم وضع تصور مبدئي لمشروع سوق مدينة خليفة بما يلائم احتياجات أهالي الدائرة.
 
وقال إن مشروع سوق مدينة خليفة يقام على أرض تبلغ مساحتها أكثر من 10,000 متر مربع، موضحاً بأن السوق يتكون من 3 أقسام رئيسية، وهي قسم الخضروات، وقسم اللحوم، وقسم السمك بمساحة إجمالي تبلغ 1740 متر مربع.  
 
وأضاف كما يتضمن المشروع معرض تجاري بمساحة 2070 متر مربع و 9 محلات تجارية بمساحة تبلغ 237.6 متر مربع وعدد 5 مطاعم بمساحة تبلغ 237.6 وأكشاك ومنطقة خدمات عامة ومواقف للسيارات.
 
وقال وزير شؤون البلديات والزراعة "كما سيتم خلق مساحات خضراء وتشجير بين المباني الموجودة في الأحياء السكنية على مساحة 8084.5 متر مربع مع الحرص على التنوع البيولوجي للنباتات وأنواعها كما سيتم تكثيف التشجير في المنطقة بما يتلاءم مع الخطة الوطنية للتشجير".  
 
بدوره، أكد سعادة المهندس إبراهيم بن حسن الحواج وزير الأشغال أن الوزارة ستعمل على تنفيذ عدد من مشاريع تطوير البنية التحتية وذلك بما يسهم في تعزيز جودة الخدمات العامة وتلبية تطلعات واحتياجات أهالي المنطقة.
 
وخلال الزيارة، تم الإطلاع على مستجدات تطوير بعض الطرق المؤدية إلى مجمع 988، إلى جانب عدداً من المشاريع التي ستعمل وزارة الأشغال على تنفيذها في الدائرة العاشرة بالمحافظة الجنوبية، ضمن الحزمة الثالثة لمشاريع الطرق والصرف الصحي والبلديات، هذا وسيتم تنفيذ ثلاثة مشاريع لخدمة المنطقة الإسكانية بمدينة خليفة، بما يسهم في تسهيل حركة التنقل والوصول إلى المنطقة.
 
وأوضح وزير الأشغال أن الوزارة ستعمل على تنفيذ مشروع الطريق الرابط مع المنطقة الإسكانية رقم 1 في مدينة خليفة بمجمع 960، يشمل نطاق العمل رصف الطرق وتوفير أرصفة جانبية للمشاة وإنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار وتوفير وتحسين مستوى الإنارة ووضع قنوات أرضية لاستخدامها من قبل الخدمات في المستقبل، وجاري التحضير حالياً للبدء في التنفيذ.
 
كما سيتم تنفيذ مشروع الطريق الرابط مع المنطقة الإسكانية رقم 2 في مدينة خليفة بمجمع 960، ويشمل نطاق العمل رصف الطرق وإنشاء تقاطع مخدوم بإشارة ضوئية لتنظيم الحركة المرورية، وتوفير أرصفة جانبية للمشاة وإنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار وتوفير وتحسين مستوى الإنارة ووضع قنوات أرضية لاستخدامها من قبل الخدمات مستقبلاً.
 
وستعمل الوزارة على تنفيذ مشروع الطريق الرابط مع المنطقة الإسكانية رقم 3 في مدينة خليفة بمجمع 960، ويتضمن العمل إنشاء طريق مزدوج جديد بمسارين بطول تقريبي 665 متر. يشمل العمل الأعمال الترابية وأعمال مجاري الهواء وتركيب الأرصفة الخرسانية ورصف الأسفلت وتركيب الطوب لممرات المشاة وأعمال الصرف الصحي وتركيب علامات وإشارات الطرق وأعمال إنارة الشوارع وتركيب الإشارات المرورية.
 
وأشار وزير الأشغال إلى أنه سيتم البدء في المشاريع التي تخدم المنطقة الإسكانية في مدينة خليفة بعد الانتهاء من إجراءات المناقصة وترسية المشاريع.
 
وأوضح وزير الأشغال أن الوزارة ستعمل على إنشاء شارع البوليفارد الذي سيخدم المجمعات 956,957,962، حيث إن المشروع في مرحلة المناقصة حالياً.
 
 
كما ستعمل وزارة الأشغال على تطوير شارع حوار بمدينة خليفة، وتشتمل أعمال التطوير على توسعة الشارع إلى شارع ذي مسارين في كل اتجاه، وتوفير أرصفة للمشاة، وإنشاء شبكة لتصريف مياه الأمطار، حيث إن المشروع بمرحلة إعداد وثائق المناقصة.
 
وأوضح سعادته أنه تم إعادة طرح مشروع انشاء محطة معالجة مياه الصرف الصحي في مدينة خليفة، في مناقصة عامة، ويشمل المشروع تصميم وانشاء محطة معالجة مياه الصرف الصحي في مدينة خليفة بطاقة استيعابية مقدارها 20,000 متر مكعب في اليوم.
 
كما يشمل المشروع بناء خط صرف صحي ناقل بطول 10 كيلو متر تقريبا لاستيعاب ونقل تدفقات مياه الصرف الصحي من محطات المعالجة (محطة جو ومحطة عسكر ومحطة الدور)، وكذلك من محطتي المعالجة المؤقتتين اللتين انشأتهما وزارة الأسكان لخدمة مشاريعها الإسكانية في المنطقة.
 
من جهتها أشادت عضو مجلس النواب سعادة النائب لولوة الرميحي بجهود الحكومة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، في الدفع قدما نحو تحقيق المزيد من المكتسبات الوطنية وتقديم وتطوير المنظومة الخدماتية وفق متطلبات الأهالي، مشيدة في الوقت ذاته بجهود وزارة شؤون البلديات والزراعة ووزارة الاشغال على الاهتمام بالمرافق العامة من حدائق ومماشي وتطوير شبكة الطرق وبما يلبي احتياجات المواطنين والمقيمين.
 
الى ذلك أشاد عضو الدائرة العاشرة في مجلس بلدي المنطقة الجنوبية حسن صقر الدوسري بجهود وزارة شؤون البلديات والزراعة ووزارة الأشغال في تنفيذ ومتابعة المشاريع التي تشكل أهمية لدى المواطنين، وتشكل مطالب تسهم في تطوير المرافق العامة.
 
وأوضح الدوسري أن ساحل الدور من السواحل الهامة الذي يرتاده الكثير من المواطنين والمقيمين في المحافظة الجنوبية، كما أن مشاريع الطرق التي سيتم تنفيذها ستخدم الأهالي في مدينة خليفة وستسهم في سهولة التنقل والحركة المرورية.