+A
A-

الأول من نوعه.. إنشاء مصنع تيتانيوم بأكثر من 200 مليون دولار بمملكة البحرين

وقعت شركة "إدامة" الذراع العقاري لصندوق البحرين السيادي شركة ممتلكات البحرين القابضة اتفاقية تأجير لمدة 25 عاماً مع Bahrain Titanium التابعة لشركة Interlink Metals & Chemicals، وسيتم بمقتضى الاتفاقية تأجير قطعة أرض صناعية بمساحة 50 ألف متر مربع في مدينة عسكر، وذلك لبناء مصنع للتيتانيوم متعدد المراحل بقيمة تزيد عن 200 مليون دولار أمريكي. 

وقد دعم مجلس التنمية الاقتصادية في البحرين استقطاب هذا المشروع الأول من نوعه في المنطقة وذلك في أعقاب حصوله على الرخصة الذهبية، التي ساهمت في تسريع توقيع عقد الإيجار وتخصيص الأراض. وسيعزز إنشاء مصنع التيتانيوم في البحرين من مكانة البحرين كمركز للتصدير عالميا، ويساهم في تنويع جهود التنويع الاقتصادي وتنافسيتها على الصعيد العالمي. 

واختارت شركة Interlink Metals & Chemicals البحرين لإقامة مصنعها نظرا لموقع البحرين الاستراتيجي، وإمكاناتها العالية في التصدير. وسيشغل المصنع في مرحلته الأولى أفران الإشعاعات الالكترونية (EB) لإنتاج ألواح وقوالب التيتانيوم الخالص، وكذلك أفران الفاكيوم آرك (VAR) وذلك من أجل إنتاج معدن التيتانيوم. وستبلغ سعة المصنع الإنتاجية في المرحلة الأولى 4000 طن سنويا مع خطط لرفع الإنتاج في المستقبل. وستتبع هذه المرحلة توسع في الصناعة التحويلية الشاملة لتصنيع الألواح المركبة ومنتجات أنابيب التيتانيوم.    

وفي تصريح لسعادة السيدة نور بنت علي الخليف وزيرة التنمية المستدامة الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية في البحرين قالت فيه: “ساهم تميز فريق البحرين في تحويل هذا المشروع الاستراتيجي إلى واقع قائم في مملكة البحرين، والذي يعتبر المصنع الأول المتخصص في التيتانيوم على مستوى المنطقة، حيث سيستفيد هذا المشروع من سهولة الوصول المعفي من الضرائب إلى 24 سوقًا حول العالم. ونحن نرى بأن الشركة المصنعة التي يقع مقرها في سويسرا ستحقق إضافة نوعية مرحب بها ضمن اقتصاد البحرين المتنوع من خلال ما تتميز به من تجربة ثرية وخبرات متخصصة. كما أننا نعتقد بأن هذا المشروع باعتباره مشروعاً موجهاً للتصدير سيعمق علاقات البحرين مع الأسواق الرئيسية، ويعمل كمدخل لكبار اللاعبين في قطاع الخدمات اللوجستية والتصنيع للاستفادة من أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وخارجها".

ومن المتوقع أن يخدم المصنع الأغراض الطبية، والفضاء، والسيارات، والطاقة، والتي تزيد من الحاجة عالميا لمنتجات التيتانيوم، فتحول بذلك إلى سلعة نادرة زاد الاهتمام بها عالميا مما سيرفع من صادرات البحرين إلى الأسواق العالمية.

كما وقال سعادة السيد عبدالله بن عادل فخرو وزير الصناعة والتجارة: "باعتبارها صاحبة أول مصنع متخصص في التيتانيوم يتم إنشاؤه في المنطقة فقد اكتسبت Interlink سمعة طيبة باعتبارها واحدة من أكبر تجار وموردي التيتانيوم في العالم، وإن جذب هذه الشركات إلى البحرين يلعب دوراً محورياً في تعزيز التنوع والجودة والقيمة الاستثمارية إجمالاً للقطاع الصناعي الوطني، مما يساهم في زيادة القدرة التنافسية الاقتصادية للبحرين ويعزز مكانتها كمركز تصدير رائد على الخريطة العالمية."

ومن جانبه قال سعادة الشيخ عبدالله بن خليفة آل خليفة الرئيس التنفيذي لشركة ممتلكات البحرين القابضة «ممتلكات»، رئيس مجلس إدارة شركة إدامة للتطوير العقاري: " إنه لمن دواعي سرورنا أن نوقع هذا الاتفاق مع Bahrain Titanium الذي يمثل خطوة مهمة نحو تسهيل إقامة أعمالهم في البحرين وتمكينهم من الاستفادة من المزايا التي يتيحها الموقع الاستراتيجي للمملكة إلى جانب البنية التحتية اللوجستية ذات المعايير العالمية، وباعتبارها المنشأة الأولى من نوعها، فإن هذا التوقيع التاريخي يؤكد التزامنا بتوسيع وتنويع المحفظة العقارية القوية في البحرين من خلال مشاريع متميزة تعزز الابتكار عبر القطاعات ذات الأولوية في الاقتصاد، بما يتماشى مع الرؤية الوطنية."

وقال السيد إيغور رايخيلسون رئيس مجلس إدارة Interlink Metals & Chemicals: "مثلت البحرين لنا خياراً ملائماً ضمن خارطتنا للتوسع العالمي، فهي كوجهة تتمتع بعدد من المزايا ومن ضمنها وجود اتفاقية التجارة الحرة مع الولايات المتحدة الأميركية، والكلفة التشغيلية التنافسية، وتوافر المواهب المحلية ذات الخبرة والتأهيل العالي. كما ويوضح المخطط التفصيلي للمصنع الجديد في البحرين استخدام أحدث التقنيات وعمليات التصنيع المتقدمة لتلبية أعلى معايير الصناعة في كفاءة الطاقة وإدارة النفايات، مع الحد الأدنى من الانبعاثات الكربونية.