العدد 5583
السبت 27 يناير 2024
banner
الاقتصاد الرقمي المعتمد على التكنولوجيا والمعرفة (1)
السبت 27 يناير 2024

وفقًا لرؤية البحرين الاقتصادية (2030م)، للتعامل مع التحديات الحالية والمستقبلية التي تواجهها المملكة من حيث بعدها الاقتصادي حالها حال بقية دول العالم، وذلك من السعي “للتحول من الاقتصاد التقليدي إلى الاقتصاد الرقمي المعتمد على التكنولوجيا والمعرفة”، نعرض هنا لجوانب أخرى عملية في هذا الاتجاه، التي تحققت في السنوات القليلة الماضية، مرورًا بالاستراتيجية الوطنية للاتصالات وتكنولوجيا المعلومات ICT والاقتصاد الرقمي Digital Economy للفترة (2022 - 2026م) والتي تعتبر جزءًا لا يتجزأ من خطة التعافي الاقتصادي لمملكة البحرين، الهادفة لرفع عدد المشاريع الناشئة في قطاع المعلوماتية بمعدل الخمس، وأتمتته بمائتي خدمة حكومية إضافية، إلى جانب توظيف العمالة البحرينية بأكثر من الثلث، على ما هو عليه الآن، وتشجيع الذكاء الاصطناعي Artificial Intelligence، وتدريب نحو عشرين ألف مواطن في مجال الأمن الإلكتروني، مع ختام خطة التعافي، وصولًا إلى الأعوام التالية حتى نهاية العقد الثالث من الألفية الثالثة المعاصرة، وما بعدها. 
وفيما يلي الأنشطة المصنفة لقطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ضمن التعديل الرابع للتصنيف الوطني للأنشطة لاقتصادية (ISIC4) الصادر من المجلس الاقتصادي والاجتماعي بالأمم المتحدة، المعتمد من قبل وزارة الصناعة والتجارة:
أولًا: أنشطة البرمجة والبث، وتشمل البث الإذاعي والتلفزيوني. وثانيًا: الاتصالات وهي الإرسال السلكي واللاسلكي والفضائي، والأنشطة الاتصالاتية الأخرى. وثالثًا: البرمجة الكمبيوترية، والاستشارات، والأنشطة المتعلقة بها، وتتكون من أنشطة البرمجة باستخدام الحاسوب، والاستشارات الكمبيوترية والتسهيلات الحوسبية وأنشطتها الإدارية. ورابعًا: خدمات الأنشطة المعلوماتية كمعالجة البيانات، والاستضافة Hosting والمجالات المتعلقة بالبورتالات Portals في الشبكة العنكبوتية WEB، إضافة إلى أنشطة الخدمات الإعلامية ووكالات الأنباء ومتعلقاتها. خامسًا: مجالات الطباعة، وهي طباعة الكتب، والدوريات والمجلات والأنشطة الإعلامية الأخرى، وطباعة الإصدارات كالأدلة وقوائم البريدية Mailing Lists، والصحف والجرائد والأنشطة الطباعة الأخرى وإصدار ونشر البرامج والسوفتوير Software. سادسًا: الصور المتحركة، والفيديو والبرامج التلفزيونية وإنتاجها، وما بعد الإنتاج، والتوزيع، ومجالات وخطوط إيقاعات الصور المتحركة، والتسجيل الصوتي، والتوزيع الموسيقي والإصدارات ذات العلاقة.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .