+A
A-

زراعـة أشجـار القـرم فـي البحريـن بــ 614.7 ألـف دينـار

- “طيران الخليج” تحدّث العلامة التجارية لعربات خدمة الطعام على الطائرة

فتح مجلس المناقصات والمزايدات أمس الخميس مناقصة زمنية لوزارة شؤون البلديات والزراعة لزراعة أشجار القرم في مملكة البحرين، تنافست عليها 4 شركات، وكان أقل عطاء لشركة (Al Jameel for Garden Care) بنحو 614.7 ألف دينار، في حين بلغ أكبرها قرابة 1.9 مليون دينار.


وتشمل الأعمال على سبيل المثال لا الحصر استيراد بذور القرم من الدول المجاورة ذات الأنواع المماثلة، وتوريد الأكياس السوداء ذات الكثافة المنخفضة، وزراعة أشجار القرم في مواقع مختلفة في مملكة البحرين بما في ذلك النقل والري بمياه البحر والحماية والدعم والربط والتوريد والانتشار ولخلط الوسط الزراعي وغيرها. كما تشمل تشغيل المشتل في توبلي ورأس حيان لمدة عامين، تنظيف وصيانة ومراقبة وحماية أشجار القرم في البحر واستبدالها بأخرى جديدة، إجراء الدراسات وتقييم وإعداد التقارير الخاصة بالمشروع خلال مدة العقد الكاملة.


كما فتح المجلس مناقصة لصندوق العمل (تمكين) للتعاقد مع شركة استشارية لبرنامج دعم الحاضنات وما قبل تسريع الأعمال، تنافست عليها 7 شركات، تم تعليق اثنين منها، وكان أقل عطاء لشركة اتش بي سبرنج ستوديوز (البحرين) بنحو 688.1 ألف دينار، في حين بلغ أكبرها قرابة 3.2 مليون دينار.


ووفق وثائق المناقصة، فإنها من أجل التعاقد مع شركة استشارية لتقديم برنامجين منفصلين لحضانة الأعمال والقيام بعملية ما قبل التسريع لمساعدة الشركات البحرينية الناشئة التي تمتلك معايير الأهلية المنصوص عليها في طلب تقديم العروض، لتتبع نموها وتوسيع نطاق أعمالها، حيث يتكون المشروع من برنامجين مختلفين بالتعاون مع حاضنات الأعمال المعروفة لتسهيل الوصول إلى الإرشاد، ودعم تطوير المنتجات، ومرافق إنتاج النماذج الأولية.


وكذلك فتح المجلس مناقصة لشركة طيران الخليج لتحديث العلامة التجارية لعربات خدمة الطعام على متن الطائرة، تقدمت إليها شركة وحيدة هي اجنايت للإعلان والمعارض بنحو 90.8 ألف دينار.


ووفق وثائق المناقصة، فإن الغرض منها هو شراء عربة طعام جديدة لمدة عقد مدتها سنتان.


وتم إجمالا، فتح 9 مناقصات تابعة لـ 7 جهات حكومية بإجمالي 44 عطاء، في حين تم تعليق عطاءين تابعين لمناقصة “تمكين”. وبلغ مجموع أقل العطاءات المقدمة نحو 2.3 مليون دينار.


وفتح المجلس مناقصتين لوزارة الإسكان والتخطيط العمراني، أولهما لتصميم وبناء الأعمال التجديدية في مركز رعاية العملاء في الوزارة في المنطقة الدبلوماسية، تقدمت إليها شركة وحيدة هي الشركة المتحدة العالمية للديكور بنحو 322.4 ألف دينار.

ويقع مركز خدمة العملاء في الطابق الأرضي للمبنى الرئيس للوزارة، الذي سيخضع لأعمال تجديد وترميم كبيرة في تصميمه الداخلي الحالي. وسيقوم المقاول بتوفير نقطة حلول وخدمات شاملة لخدمة العملاء فيما يتعلق باحتياجاتهم الإسكانية، وهذا سيشمل تصميم وبناء مركز الخدمات.


والمناقصة الثانية لأعمال الإصلاح وحقن التربة لـ 4 منازل على طريق 2661 في مجمع 1026 في كرزكان بمدينة حمد، تنافست عليها شركتان، وكان أقل عطاء بنحو 42.7 ألف دينار في حين بلغ أكبرها قرابة 58.5 ألف دينار، ووفق وثائق المناقصة، فإنها لأعمال حقن التربة المتضررة من التشققات وتقوية التربة لتلافي الأضرار الإنشائية للوحدات الإسكانية بسبب نزول التربة. وتنظيف المنطقة وتصحيح أي أضرار تحدث بعد الأعمال وكذلك إصلاح أي عيوب أو أضرار حدثت في الوحدة.


كما فتح المجلس مناقصتين لإدارة المخازن المركزية بهيئة الكهرباء والماء، أولهما لشراء زيت عازل غير مقيد لغرض استخدامها من قبل إدارة نقل الكهرباء، تنافست عليها 4 شركات، وكان أقل عطاء لشركة سنترال لأنظمة الطاقة والعمليات بقيمة 82.5 ألف دينار، والمناقصة الثانية لتوريد قواطع كهربائية لغرض استخدامها من قبل إدارة توزيع الكهرباء لمشروعات في مملكة البحرين، تنافست عليها شركتان، وكان أقل عطاء لشركة خدمات الخليج بنحو 31.4 ألف دينار.


وكذلك فتح المجلس مناقصة لوزارة الأشغال لتنفيذ المرحلة الأولى لتطوير الطرق في قرية جد حفص، تنافست عليها 10 شركات، وكان أقل عطاء لشركة جاهيكون بنحو 457.8 ألف دينار، في حين بلغ أكبرها قرابة 778.9 ألف دينار. ويشمل التطوير المقترح شبكة الطرق في قرية جدحفص.

ويحتوي العمل على أعمال الأسفلت، وشبكة مياه الأمطار، والقنوات، وعلامات وإشارات السلامة والمرور للطرق وجميع الأعمال الأخرى المتعلقة بالبنية التحتية للطرق حسب المواصفات المعتمدة في وزارة الأشغال.


وكذلك فتح المجلس مناقصة لمراكز الرعاية الصحية الأولية لشراء أجهزة طبية لتجديد مركز سترة الصحي، تنافست عليها 13 شركة، وكان أقل عطاء لشركة آفاق الخليج للتجارة بنحو 10.8 ألف دينار، في حين بلغ أكبرها 210 آلاف دينار.