+A
A-

الكاظم: 100 ألف خليجي مصاب بالسكلر.. ومساع لإشهار اتحاد للمرضى

قال رئيس جمعية رعاية مرضى السكلر البحرينية ورئيس المنظمة الدولية لتضخيم أصوات الخلية المنجلية زكريا الكاظم بأن العمل جار على قدم وساق لتأسيس اتحاد خليجي لمرضى فقر الدم المنجلي (السكلر).

وأضاف الكاظم في تصريحه لـ(البلاد) "سيضم هذا الاتحاد جميع المختصين من أطباء وغيرهم للرعاية، لما دول الخليج من دور كبير في الرعاية الصحية على مستوى المنطقة والعالم، منها البحرين والتي أحرزت مراكز متقدمة بهذا الشأن، خصوصاً على مستوى البحث العلمي".

وأردف" الاتحاد الخليجي هو تأكيد على أن دول الخليج وعلى رأسها البحرين ترعى الانسان، وتجود صحته في المنطقة، وتطوير وتحسين أوضاع مرضى الرعاية المنجلية على المستوى الدولي، بل وتقديم المشورة لشركائنا في الولايات المتحدة وكندا وغيرها العديد من الدول المتقدمة، والتي جاءت بفضل الرؤية الموجودة بالبلد، والاهتمام بالفرد، واستغلال الفرص".

وعن اهداف الاتحاد قال الكاظم" توحيد البروتوكولات العلاجية، المشاركة في تطوير الأدوية، خصوصاً وان السكلر نصيبة من الأبحاث شحيح، وشركات الأدوية مقلة في عمل الأبحاث الخاص به، وبأعراضه، وسبل علاجه بشكل نهائي، وهو ما يتطلب اجتهاد دولنا ذاتها في هذا الشأن، وهو ما يحدث بالفعل الآن".

الى ذلك، لفت الكاظم بأن عدد مرضى السكلر بدول الخليج بقرابة  100 ألف شخص، موزعين كالتالي" السعودية (64 الف شخص)، عمان (12 الف شخص)، البحرين (9 الالاف شخص)، قطر (12 الف شخص)، الامارات (1500 شخص) وفي الكويت (500 شخص) وهي الأقل خليجياً".

وعن سباب ارتفاع الإصابة بالمرض في البحرين، قال" السكلر جاء نتيجة عامل وراثي، وله ارتباط بالمناطق الزراعية والغنية بالمياه الراكدة والتي تحتضن فيروس الملاريا وغيرها، وهنالك نظرية أخرى بأن البحرين كانت بالسابق مسار دور للرحلات، ولربما كان ذلك سبب في نقل المرض وتفشيه".