العدد 5226
السبت 04 فبراير 2023
banner
“سرايات” عيسى هجرس
السبت 04 فبراير 2023

كان لي الشرف أن حضرت تدشين كتاب الأستاذ القدير عيسى هجرس “السرايات”، والذي جرى بنادي ضباط قوة الدفاع بسترة وسط حشد من المثقفين وعشاق هجرس الذين لم يستمتعوا فقط بمضمون هذه السرايات والفقرات التي قدمت، لكنهم استمتعوا أيضا بتقديمه البديع لها وتقديمه لنفسه بهذا الشكل البديع، فمن نعم الله على الإنسان أن تكون لديه القدرة على تقديم مادته ونفسه تقديما إبداعيا يجعل هذا التقديم ذاته مادة أدبية ممتعة ونصا يجب الاحتفاظ به.
سرايات عيسى هجرس عبارة عن خواطر أدبية كتبت كخلاصات أو حكم مركزة موجزة، بمفردات شعرية جميلة، واعتمدت على المجاز والصور التي تترك القارئ ليتبنى فهمه الخاص لهذه السرايات، وقد ذكرتني سرايات عيسى بالحكمة القائلة: “لا يكون المرء شاعرا إلا إذا ألقت عليه الهموم بما لا يطيق، أو إذا وقع في حب امرأة حسناء”، حيث قال هجرس في مقدمة سراياته: “لقد تعلمت وأنا أطوف الزمن مسكونا بالسرايات أن الإبداع قد يكون قطرة عسل يتبرع بها رحيق الزهور، أو قطرة دم نضح بها جرح غائر.. وأدركت معنى الاختزال والتكيف في البلاغة، وكيف تجمع الشمس في بؤرة ضوء، وكيف يوضع عمق البحر في قطرة ماء”.
ومضى عيسى هجرس على هذا النحو في سراياته البديعة متأثرا بمهنته الخاصة بالطيران، معتبرا هذه السرايات بمثابة محاولته الأولى للطيران في سماء ملبدة بالمطبات الأدبية، والبحث عن هبوط آمن في مدرج مفخخ بألغام النقد، وأردف: “إن السرايات كانت لي سفرا في عقود السنين بحثا عن خبيئة الحكمة وهرولة المغامر اللاهث وراء شرانق الحرير.. هذا الكتاب لم يكن قط جلسة تأليف، لكنه إملاءات عفوية تلفظت بها لغة الأحداث والظواهر”.
وأترككم لتكملوا قراءة “سرايات” عيسى هجرس من الكتاب ذاته فهو بحق جدير بالقراءة لمن يريد أن يستمتع بمحتواه الجميل.
* كاتبة وأكاديمية بحرينية

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .