العدد 5222
الثلاثاء 31 يناير 2023
banner
عيسى هجرس مواطن عربي بحريني كامل الأوصاف (1)
الثلاثاء 31 يناير 2023

نعم أقول هذه الجملة عن اقتناع تام، ففي هذا الرجل البحريني سمات المواطن الذي أفتخر به من حيث قدراته الثقافية والأدبية وعمق انتمائه وعشقه لهذا البلد، وكذلك لانتمائه العروبي الذي لا تشوبه شائبة.
هو واحد من آل بن هجرس الطيبين الذين اشتهروا لدى البحرينيين والمقيمين بدماثة الخلق وعذوبة اللسان. عرفه البحرينيون والمقيمون من الأشقاء العرب من خلال مساهماته وأماسيه الممتعة بمركز عبدالرحمن كانو الثقافي - الملتقى الثقافي الأهلي - سابقا، وهو يعبر عن التسامح والمودة البحرينية تجاه كل البشر والثقافات، هو مواطن يعرف معنى الوطن ويضعه بين عينيه ولا يعبر عن وطنيته فقط بالكلام، لكن بسلوكه الراقي تجاه الآخر، وإن قمة الوطنية في رأيي أن تقدم صورة رائعة لوطنك أمام الآخرين.
كان لي الشرف أن حضرت قبل أيام أمسية رائعة بنادي ضباط قوة الدفاع لتدشين كتاب يحمل عصارة فكره وتجربة حياته “السرايات”، كانت أمسية جميلة ذكرتني بأماسيه الجميلة التي حرصتُ دائما على حضورها، ورأيتُ كيف يؤثر هذا البحريني الرائع في من يستمعون إلى مساهماته الممتعة، وتذكرت ضمن ما تذكرت أمسية ثقافية رائعة أقامتها الملحقية الإعلامية بالسفارة المصرية منذ سنوات، في تلك الأمسية استطاع عيسى هجرس أن يبكي عيون المصريين عندما ألقى كلمة عن مصر عبر فيها عن عشق واعتراف بالفضل والمكانة لهذا البلد وأهله.. قال عيسى كلاما هز مشاعر الحاضرين وهزني كبحرينية تعشق مصر، وفوجئت عند نهاية الأمسية بمثقفين مصريين يتزاحمون على هجرس ليأخذوا نسخا من ورقته التي وجدوا فيها نصا من أجمل ما كتب عن بلدهم مصر.
عيسى هجرس رجل كما أسلفت يقدم صورة بلده للآخرين كما ينبغي أن يكون ويقدم البحرين كبلد متسامح وشعب ودود.
في العمود القادم نقدم نبذة عن سرايات عيسى هجرس.
* كاتبة وأكاديمية بحرينية

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية