العدد 5215
الثلاثاء 24 يناير 2023
banner
لماذا تحتاج التقنية المالية لخبراء حقيقيين؟
الثلاثاء 24 يناير 2023

تقنيات جديدة بحاجة لخبراء
الـ Fintech، أو كما تعرف بالتكنولوجيا المالية، هي صناعة سريعة النمو قامت بخلق ثورة في طريقة تقديم الخدمات المالية واستهلاكها. نتيجة لذلك، تخضع شركات التكنولوجيا المالية ومنتجاتها وخدماتها للتنظيم من قبل المنظمين الماليين مثل بنك البحرين المركزي. إن أحد أهم الاعتبارات بالنسبة لهؤلاء المنظمين عندما يتعلق الأمر بالتكنولوجيا المالية هو الحاجة إلى توظيف موظفين تقنيين يتمتعون بمهارات عالية وعلى دراية وخبرة كافية. دعونا نتحدث عن الأسباب: 
تقنيات ذات طبيعة فنية
هناك العديد من الأسباب التي تجعل تعيين الفنيين أمرًا مهمًا لمنظمي التكنولوجيا المالية. أولًا وقبل كل شيء، تعمل شركات التكنولوجيا المالية على استخدام تقنيات جديدة وتطويرها أيضًا، الأمر الذي قد لا يتمكن المنظم المالي التقليدي من فهمها جيدًا أو بالصورة المطلوبة، إذ إنه من المنطق أن يتم تعيين موظف تقني من ذوي الخبرة في هذه المجالات، مثل خبراء سلاسل الكتل (البلوك جين) والذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة والأمن السيبراني، فهذه التقنيات الحديثة تمثل مخاطر وفرصا كبيرة في نفس الوقت، ووجود الاختصاصيين يسمح بفهم محتوى وأبعاد تلك التقنيات.
وتيرة سريعة صعبة المجاراة
ثانيًا، غالبًا ما تعمل شركات التكنولوجيا المالية في بيئة ديناميكية عالية وسريعة الوتيرة، هذا يعني أن المنتجات والخدمات الجديدة يتم تطويرها وإطلاقها باستمرار، أحيانًا بشكل قد يمثل خطورة تشريعية إن لم يتم مراقبتها بالشكل السليم والسريع، وإن أكبر مثال على ذلك هو تشريع وجود بدلات العملات المشفرة والتي انتشرت في الآونة الأخيرة. وكما أسلفنا، يتيح تعيين الموظفين الفنيين ذوي الخبرة في مجالات محددة للمنظمين مواكبة هذه التطورات والتأكد من مقدرتهم على تنظيم هذه المنتجات والخدمات الجديدة بشكل فعال.
امتثال للقوانين واللوائح
ثالثًا، غالبًا ما تمتلك شركات التكنولوجيا المالية بنية تحتية تقنية معقدة ومتطورة، وبالتالي إن تعيين موظفين تقنيين من ذوي الخبرة في مجالات مثل الأمن السيبراني وأمن الشبكات وخصوصية البيانات يمثل صكّ ضمان للمنظمين لامتثال هذه الشركات للتعليمات واللوائح ذات الصلة كما تضمن حماية المعلومات الحساسة للمستهلكين.
لغة واحدة
أخيرًا، يتيح تعيين الموظفين التقنيين لمنظمي التكنولوجيا المالية التواصل والتعاون بشكل أكثر فاعلية مع الهيئات التنظيمية الأخرى وأصحاب المصلحة في الصناعة؛ إذ إن الموظف الفني قادر على التحدث بنفس لغة الصناعة، ما يمكنه من شرح وتنفيذ اللوائح بشكل أكثر فاعلية، والمثال على ذلك يتمثل في المصرفية المفتوحة.
وفي الختام كما أسهبنا، يعد تعيين الموظفين التقنيين أمرًا ضروريًا لمنظمي التكنولوجيا المالية لمراقبة وتنظيم صناعة التكنولوجيا المالية سريعة التطور على الوجه الأمثل، إضافة لتزويد المنظمين بالخبرة والمعرفة اللازمة لفهم التقنيات الجديدة ومراقبتها، ومواكبة تطورات الصناعة، وضمان الامتثال للوائح وحماية المعلومات الحساسة للمستهلكين. علاوة على ذلك، يسمح هذا التعيين للمنظمين بالتواصل والتعاون بشكل أكثر فاعلية مع أصحاب المصلحة في الصناعة.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية