العدد 5198
السبت 07 يناير 2023
banner
الباحثات عن “الترند”... المهينات لأنفسهن
السبت 07 يناير 2023

وإذا سألوك عن “الترند”، فقل لقد بلغ السيل الزبى، نعم لقد بلغ السيل الزبى في هذه الأيام التي أصيبت فيها نساء كثيرات بهوس الشهرة أو ما يسمى بالترند على السوشال ميديا.
وليست المشكلة في سعي الناس للشهرة والحصول على المال مقابل ذلك، لكن المشكلة في ضياع القيم وشيوع الأفكار المدمرة للقيم الدينية والأخلاقية دون رادع وحساب، والذي يتجول على الصفحات وعلى بعض وسائل التواصل الاجتماعي، دون أن أسمي أياً منها يرى العجب العجاب، يرى نساء عربيات مسلمات خلعن ثوب الحياء ورحن يتراقصن بشكل مسيء لكل من ينتمي إليهن ومهين لأنفسهن للحصول على الشهرة والمال! 
رأينا من ينال الشهرة لأنه حقق نجاحاً شخصياً أو قدم شيئاً للبشرية أو صنع معروفاً للناس، وهذا حقه بلا شك، ورأينا من اشتهر لأنه قتل أو ارتكب جريمة أو خان بلده، وهذا جزاء مستحق لكي يلعنه الناس ويكون عبرة، لكننا لم نرَ من تشتهر لأنها تهين نفسها وتهين ذويها وتخرج عن القيم والأخلاق بالتعري والرقص داخل مطبخها أو غرفة نومها، إلا في هذا الزمن العجيب، زمن السوشال ميديا والترند، ولا حول ولا قوة إلا بالله.
لقد أحسنت الصين عندما صنعت وسائل تواصل اجتماعي خاصة بها تستطيع أن تتحكم فيها وفي محتواها بدرجة كبيرة بعيداً عن هذه الوسائل الغربية المستخدمة لدى بقية العالم، وقد يتهمني البعض بالدعوة لتقليص الحريات والسيطرة على ما يتم نشره، لكن بالتأكيد سيؤيدني كثيرون ممن يعرفون خطورة ما يجري على الشباب وقيم المجتمع.
لقد أصبح النجاح الأساسي لدى الشباب الجالس ليلاً ونهاراً على هذه الوسائل هو تحقيق الترند والشهرة، وأصبحت هذه الغاية مبررة للوسيلة بشكل مرعب، وبناء على ذلك تتطور الأمور إلى الأسوأ.
* كاتبة وأكاديمية بحرينية

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية