+A
A-

احتفالية بمناسبة مئة عام على السينما في البحرين

بمناسبة مرور المئوية الأولى على دخول السينما البحرين (1922-2022)، نظّم مركز الشيخ إبراهيم بن محمد آل خليفة للثقافة والبحوث احتفالية مساء يوم الخميس الموافق 22 ديسمبر 2022 م في قاعة المركز في المحرّق حضرها عدد من المهتمين بالفن السابع.

في بداية الأمسية رحّبت معالي الشيخة مي بنت محمد آل خليفة رئيسة مجلس أمناء المركز بالحاضرين، شاكرةً كل القيمين على الاحتفالية ومتمنيةً النجاح والتقدّم لهذا الفن الذي تحتضنه مملكة البحرين منذ قرن.

سلّطت الفعالية الضوء على تاريخ قرن من السينما في البحرين إذ توقّف الأستاذ يوسف صلاح الدين في مداخلته عند مئة عام من تاريخ السينما في البحرين، مشيراً إلى دخول السينما مع محمود الساعاتي إلى البحرين حيث أحضر عام 1922م ماكينة عرض سينمائية وعرض أول فيلم صامت للمشاهدين. كما ذكر عدداً من دور السينما في الثلاثينيات والأربعينيات من القرن الماضي، مشيداً بدور سينما القصيبي وعمل شركة بابكو التي أنشأت سينما مكيفة في منطقة عوالي، والسينما المتنقلة التي قامت بها الشركة.

كما ضمّت الاحتفالية معرضا يعكس تاريخ السينما وقام بالاهتمام بمضمونه كلّ من الفوتوغرافية حنان حسن آل خليفة، والمهندسة والفوتوغرافية أسماء جاسم مراد، والمهندس والفوتوغرافي كميل زكريا.

والعرض الخاص للجمهور الحاضر كان لفيلم "فاطمة، السلطانة التي لا تنسى" للمخرج المغربي محمد عبد الرحمن التازي الذي كان متواجداً وتحدّث عن الفيلم والذي يتضمن حياة الكاتبة وعالمة الاجتماع المغربية فاطمة المرنيسي والتي، رحمها الله، سبق وجاءت مرّتين إلى مركز الشيخ إبراهيم.