+A
A-

“وول ستريت” تحبس أنفاسها ترقبا لأرباح عمالقة التكنولوجيا

من المقرر أن تعلن أكبر 5 شركات تكنولوجية في مؤشر S&P 500، نتائج أعمالها خلال الأيام الثلاثة المقبلة، متضمنة أمازون، وأبل، وغوغل، وفيسبوك، ومايكروسوفت، إذ تشكل في مجموعها ما يقرب من ربع القيمة السوقية للمؤشر، ويمكن أن تحدد اتجاه السوق لأسابيع أو أشهر قادمة. في وقت تستعد شركات التكنولوجيا الكبيرة للإبلاغ عن أرباحها، تبرز شكوك جدية بشأن مستقبلها القريب للمرة الأولى. إذ أشارت الخمس جميعا إلى خفض التكاليف أو التخطيط لذلك قريباً.حيث تخطط شركة أبل لخفض التكاليف في العام المقبل، بينما تقوم مايكروسوفت بإغلاق المراكز المفتوحة.
وتظهر نتائج الأسبوع الماضي من سناب، وتويتر، مخاوف بشأن أعمال الإعلانات الرقمية. وحتى التحذير المبكر من مايكروسوفت بشأن أرباحها ومعرفة أن أمازون تعمل بالفعل على خفض التكاليف، قد لا يكون كافيا لإعداد وول ستريت حقا لما قد يأتي، إذ إن أحد المجالات التي يمكن أن تسبب تموجا كبيرا هو تباطؤ نمو الحوسبة السحابية، والتي قد تثير فزع السوق، وفقا لما ذكره موقع “Market Watch”.
وأي تحركات كبيرة لتلك الشركات الخمس سيكون لها آثار مضاعفة كبيرة في السوق. وتبلغ قيمتها الإجمالية حوالي 7.5 تريليون دولار على الرغم من الانخفاضات التي حدثت بالفعل هذا العام، وتشكل الشركات الخمس حوالي 23 % من إجمالي القيمة السوقية لمؤشر S&P 500، وفقا لمجموعة Dow Jones Market Data Group.