العدد 4946
السبت 30 أبريل 2022
banner
الإمارات والجالية اليهودية وعيد الفصح (2)
السبت 30 أبريل 2022

نحن في دولة الإمارات ننظر إلى احتفال اليهود، شأنهم في ذلك شأن أتباع جميع الديانات والمعتقدات الأخرى، بمناسباتهم الدينية، باعتبار ذلك علامة مميزة وسمة أساسية لمناخ التعايش والتسامح الذي ننعم به على أرض الإمارات، ولا نفرق في ذلك بين مسلم ومسيحي ويهودي وسيخي وبوذي.. إلخ، وهذه مسألة تخص نمط الحياة في دولة الإمارات ولا علاقة لها بما يدور في دول ومناطق أخرى.
لا أستطيع تفسير استغراب البعض من أجواء البهجة الاحتفالية التي ميزت أجواء “عيد الفصح” في أبوظبي، وحرص المشاركين من المحتفلين على تمييز هويتهم الدينية اليهودية واعتزازهم بارتداء رموزهم التقليدية في هذه المناسبة مثلما يفعل أتباع أية ديانة أخرى في ظروف احتفالية مشابهة أو مماثلة، ولا أستطيع كذلك تفسير المنطق الغريب في الربط بين هذه الأحواء الاحتفالية في أبوظبي، وما يدور من تصعيد دام للعنف بين إسرائيل والفلسطينيين، أو فهم علاقة “التوقيت” في الحديث عن هذه المسألة، فعيد الفصح يُحتفل به في توقيت معلوم بغض النظر عن جغرافيا المكان طالما أن الظروف تسمح بهذا الاحتفال، وليس منطقياً أن تمنع الإمارات احتفال بعض المقيمين على أراضيها بمناسبة دينية مهمة لهم لأن هناك توترا وتصاعدا للعنف في القدس وبقية الأراضي الفلسطينية.
والمؤكد أن الصدام الفلسطيني ـ الإسرائيلي المتكرر لا يحدث بسبب غضب الفلسطينيين ـ على سبيل الافتراض ـ من احتفالات عيد الفصح، أو رغبتهم في منعها، فالتصعيد ليس دينياً على الإطلاق، بل سياسي إجرائي بامتياز، وهذا لا ينفي مطلقاً البُعد الديني والتاريخي والقانوني في فهم وضعية القدس الشريف، بل إن هذا البعد هو أساس أي مسعى لمعالجة هذا الملف الحساس للغاية.
دولة الإمارات لم تمنح الجالية اليهودية المقيمة على أراضيها حقاً استثنائياً لا يتمتع به الآخرون على أراضيها، فالإمارات ترفض التمييز بأشكاله كافة، سواء كان إيجابياً أو سلبياً، والمسألة هنا تتعلق بقيم الإمارات ومبادئها ولا علاقة لها بالصراع الفلسطيني ـ الإسرائيلي، والأمر كله لا يرتبط بالسياسة أو يتم توظيفه في إطارها، أو كأداة من أدواتها، وموقف الإمارات تجاه ما يحدث في القدس وبقية الأراضي الفلسطينية معلن وتم التعبير عنه عبر القنوات والأدوات الدبلوماسية، وليس هناك مجال للخلط بين “الديني” و”السياسي” في هذا الشأن. “إيلاف”.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية