+A
A-

"رواية التاريخ" يحاكي كثافة التواجد الحضاري على أرض المملكة

مع اقتراب إكسبو 2020 دبي إلى ختامه، حيث لم يتبقى على الحدث العالمي سوى شهرين، يستضيف جناح مملكةالبحرين الوطني في الإكسبو "الكثافة تنسج الفرص" معرضه الثالث والأخير خلال شهري فبراير ومارس 2022م بعنوان"رواية التاريخ"، وهو معرض يعكس غنى كثافة الحضور الحضاري على أرض مملكة البحرين منذ عصر حضارة دلمون، قبل حوالي 5000 عام، وحتى واليوم.

المعروضات والأعمال الفنية في المعرض مستوحاة من القطع الأثرية العديدة التي تم اكتشافها في مختلف مناطق جزر البحرين، حيث تروي هذه القطع قصصاً لحضارات قديمة أو تمثّل سجلات تاريخية مكتوبة باللغة السومرية القديمة أو رسومات وأشكال مجردة لأساطير وحكايات نجت عبر الزمن ووصلت إلينا، وهي اليوم تشكّل جزءاً من الهوية الثقافية الحيّة للبحرين.

ويأتي هذا المعرض ضمن نشاط الجناح الوطني الذي يقدّم على مدار مدة إقامته أعمالاً تركيبية مستوحاة من حِرَف النسيج، تعادل مدة إقامتها الشهرين تقريباً، وتعطي للجناح طابعاً عاماً يستعرض جانباً مهماً من تاريخ وتراث البحرين الثري.

ويتكون الجزء الأول من المعرض من العمل الفني التركيبي "عابرٌ للوقت" للفنانة ومصممة الأزياء البحرينية هلا كيكسو، وهو عبارة عن قطعة منسوجة من القماش يصل طولها مجتمعة إلى 24 متراً تتدلى من سقف الجناح.

استغرقت الفنانة في تنفيذ العمل ثلاثمئة وأربعة وأربعين ساعة من العمل اليدوي. ويكتسي العمل التركيبي بلونين هما لون صبغة النيلي (الأزرق الداكن)، وهي صبغة نباتيّة طبيعيّة يعود تاريخها إلى بلاد ما بين النهرين القديمة، واللون الرمادي الدافئ. وتكسبت هذه الألوان أهمية في العمل التركيبي كونها تعكس العلاقة ما بين الأرض والبحر والتي تميّز مملكة البحرين.

أما الجزء الثاني من المعرض، فهو من إبداع الفنانة ناتالي جونغ ويحمل عنوان "غرفة العجائب الدلمونية: قصصٌ متناسجة". وهو عبارة عن سلسلة من الأعمال التركيبية ضمن عمل تركيبي أكبر، يتكون من أغراض متنوعة تصوّر أربع روايات منفصلة تستند إلى حضارة دلمون القديمة التي كانت عاصمتها ومركزها في مملكة البحرين قبل آلاف السنين. وتعاونت الفنانة جونغ مع العديد من الحِرَفيّين والمصمّمين في البحرين لابتكار أعمال مستوحاة من هذه القصص الأربع، وهي: قصّة إنكي وننهورساج، ملحمة جلجامش، قصة إيلي-إيباشرا وابنته، وقصة تيامات.

ويتم تقديم كل قصة في صورة مطرّزة، تُضيف إلى سردها الأغراض العجيبة المعروضة. تستعرض العناصر المنسوجة المهارات والحِرَفيّة المختلفة للنسيج والحياكة المتأصّلة في البحرين، بينما يتنوّع تكوين الأغراض الأخرى ما بين المواد المتواضعة وحتى المواد الثمينة.

ويفتح جناح مملكة البحرين الوطني "الكثافة تنسج الفرص" في إكسبو 2020 دبي أبوابه حتى شهر مارس 2022م. تم تصميم الجناح من قِبل كريستيان كيريز زيورخ أيه جي، وهو عبارة عن مساحة مفتوحة ومغمورة قليلاً في الموقع، يتم الوصول إليها من خلال منحدر يصنع انتقالاً ما بين العالم الخارجي والداخلي للجناح. يتكوّن هيكل هذه المساحة المركزية من 126 عموداً بسماكة 11 سنتيمتراً وبارتفاعٍ يبلغ 24 متراً. وتضمّ هذه المساحة المركزية للجناح فضاء العرض الرئيسي، متجر الهدايا، والمقهى، والموزّعة بشكل حر ما بين أعمدة المبنى التي تشكّل التجربة المكانية الملموسة للكثافة في الجناح.