+A
A-

لجنة رياضات الموروث الشعبي تعلن افتتاح التسجيل لمسابقة (شديد العرب) التراثية

أعلنت اللجنة البحرينية لرياضات الموروث الشعبي التابعة للمجلس الأعلى للشباب والرياضة افتتاح باب التسجيل لمسابقة "شديد العرب" الجديدة والتي تأتي ضمن النسخة الثامنة لموسم ناصر بن حمد للصقور والصيد.

وتعد شديد العرب مسابقة تنافسية شاملة للرياضات التراثية لقياس مدى تحمل المتسابق لمختلف الظروف القاسية التي يواجهها على مدى يومين، حيث تحاكي مراحل المسابقة المختلفة ما كان يعيشه الآباء والأجداد في حياتهم.

وقال محمد بن راشد المري رئيس اللجنة المنظمة لمسابقة شديد العرب إن هذه المسابقة هي نسخة أكثر تطورا من مسابقة فارس الموروث السابقة بعد إضافة مراحل مختلفة عليها.

وأشار إلى أن عملية التسجيل ستكون مفتوحة إلى الأول من فبراير لمن يرغب بالمشاركة والتي ستكون على فرق ، بحيث يتكون كل فريق من 3 أشخاص يتنافسون بشكل جماعي لعبور الأدوار التمهيدية ثم ستكون هناك أدوار نهائية لتحديد الفرق الفائزة بالمراكز الثلاثة الأولى.

وستقام المسابقة  25 فبراير وعلى مدى يومين بقرية البحرين الدولية لسباقات القدرة، حيث يخوض الفريق مراحل شاقة تبدأ بركوب الهجن والخيل في اليوم الأول لمسافة 20 كيلومترا لنقل الحاجات الأساسية من 3 مواقع مختلفة إلى موقع المخيم الرئيسي ومنها الماء والخشب والذبائح.

وفي اليوم الثاني، يخوض المتسابقون سباق للهجن مسافة 2 كيلومترا وسباق الخيل لذات المسافة، بالإضافة إلى مسابقة هدد حمام وطرح قعدان ومن ثم سباق جري لمسافة 500 متر قبل أن يختتم اليوم الثاني بمسابقة الرماية.

وقال المري إن مسابقة شديد العرب تأتي لتحاكي الظروف شديدة القساوة التي كان يتعرض لها الآباء والأجداد في حياتهم بحثا عن المأكل والمشرب والمسكن، لافتا إلى أن معايشة تلك الظروف تعد الهدف الأسمى لهذه المسابقة التي تقام لأجل صون تاريخ الموروث بما يشكل حفظا للهوية الوطنية البحرينية للأجيال المتعاقبة.