+A
A-

النحات فرحان يستلهم من أعمال أدم حنين في معرض فني

ينطلق مساء يوم الأحد القادم 9 يناير2022م معرض "حنين" في مساحة فولك للفنون، والذي يقدم  فيه النحات خالد فرحان أعمالًا نحتية مستوحاة من أعمال الفنان المصري آدم حنين كتحية له، بحضور ضيف فولك الفنان المصري والوزير السابق السيد فاروق حسني، ويعد هذا المعرض عودةً للفنان خالد فرحان للمعارض الشخصية بعد انقطاعٍ دام اثني عشر عامًا.

هذا المعرض يشكل أيضًا عودةً لمساحة فولك للفنون بعد انقطاعهم في فترة الحجر الوبائي، وقد صرح محمد جواد من فولك أن "الشرارة التي ومضت إثر وفاة الفنان حنين في مايو 2020م استلزمت أن يتم تكريمه بمعرضٍ فنيّ يليق به". وقد استمر التحضير للمعرض من مايو 2021م وحتى تدشينه في يناير 2022م

ويعتبر آدم حنين من أكثر النحاتين استثنائية، وذلك لنبوغه في تحدي شروط الشكل والفراغ، قدم حنين أعمالا نحتية أصيلة قادرة على التأثير في الجمهور. وكان فنانا واسعًا، ما مكّن خالد من استلهام مجموعته المقدمة في المعرض، وإعادة تكوين أعمال آدم حنين الشهيرة كالعربة والخزانة وأم كلثوم بأسلوب الشرائح الذي ينتهجه الفنان.

ولد حنين في 1929م في القاهرة، لعائلة تعمل في صياغة الحليّ، درس الفنون الجميلة في مصر ثم انتقل مُبتعثًا إلى ميونخ بألمانيا. عاش في باريس مع زوجته لخمسة وعشرين عاما متفرغًا للعمل على تجربته الفنية. تميزت أعماله بالقوة والحداثة، وكان رسامًا إلى جانب كونه نحاتًا، وقد اعتمد في لوحاته على ورق البردي، الأصماغ العربية والألوان الطبيعية. يستمر المعرض حتى الـ9 من مارس 2022.