العدد 4744
الأحد 10 أكتوبر 2021
banner
محو الأمية الشرعية... مطلب نسوي
الأحد 10 أكتوبر 2021

قرأت خبرا لرجل في إحدى الدول العربية المسلمة امتهن العمل كمحلل للنساء اللاتي تطلقن من أزواجهن ثلاث مرات، وأنه يدخل بهن ثم يطلقهن حتى يستطعن الرجوع لأزواجهن، ويقول الرجل إنه سعيد لأنه يعمل ذلك لجميع الناس بالخير وعدم تلقيه مقابل، وإن زوجته على علم بذلك.

الحقيقة أن الخبر أصابني بالدهشة والصدمة لعدد من الأسباب، أهمها أن العديدات يغفلن حقهن في أن لا يقعن في مثل هذا الحرج عن طريق طلب الخلع بدلا من الطلاق، وبذلك فهي لا تحتاج إلى من يلعب دور المحلل حتى تعود للزوج الأول، وهو أمر معروف دينيا لدى أغلب رجال الدين والمتفقهين، لكنه لا يدرس ولا يعلم ولا يثقف للنساء، فتكون في دائرة خيارات محدودة في أن تلجأ لرجل آخر أو أن تبقى طوال عمرها مطلقة لا يمسها بشر.

الأهم من ذلك من ذا الذي يحب أن يلدغ من نفس الجحر مرتين فأكثر ولماذا؟ الحياة مفتوحة والخيارات متعددة ولا تقف الدنيا على امرأة أو رجل، وديننا دين يسر وليس دين عسر، والزواج والطلاق شرع وحلال ولا حرج في ذلك في اتباع ما أحله المولى عز وجل.

الأكثر أهمية ذاك الشخص الذي خرج فرحا في وسائل الإعلام يتحدث عن حبه الخير وإنقاذ البيوت، ولم يسمع من قبل وصف الرسول الكريم لمن يمتهن مثل ذلك التصرف، فقد وصف بالتيس المستعار، ولا أقبح من ذلك التشبيه.

النقطة التي أحب أن تكون أكثر وضوحا لنا نحن النساء أن نكون على دراية أكبر وأكثر بكل تفاصيل حقوقنا، ليس فقط على المستوى المدني، فأغلب المجتمعات حاليا تعمل على دعم حقوق المرأة مدنيا، لكننا أيضا بحاجة إلى محو الأمية الشرعية لدى كثير من النساء، وهو أمر يقع على عاتق علماء الدين والمتخصصين في المقام الأول.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .