+A
A-

المسلسل الكوري Squid Game يأخذ قلوب البحرينيين

حتى لو لم تكن قد شاهدته حتى الآن، أو ربما سمعت من أصدقائك عنه، يقدم المسلسل الكوري لعبة الحبار أو Squid Game نفسه بقوة في منصة نتفلكس ولعشاق المسلسلات والذي أصبح منذ إطلاقه قبل أسبوعين حديث البحرينيين والعالم بالرغم من الإثارة والعنف الدموي فيه!
يركز هذا المسلسل الجماهيري على لعبة البقاء على قيد الحياة بطريقة وحشية، وتغلب على المسلسل الرومانسي "بريدجرتون" ليصبح أكبر سلسلة أصلية لمنصة البث في كل العصور، في حين أن هذا النوع من المسلسلات تقدم خطر البشرية بصورها وشخصياتها ذات الصلة ودراسة الطبيعة البشرية المزعجة للمشاهدين في جميع أنحاء العالم.
في المسلسل يتم إغراء مجموعة من 456 شخصا، يائسين في حياتهم من الديون والفقر، في لعبة البقاء على الحياة بصورة دموية، حيث لديهم فرصة الفوز بمبلغ  45.6 مليار وون الكورية (39 مليون دولار) في سلسلة من 6 مسابقات ظاهريا بسيطة، فهي ألعاب الطفولة التي نشأ اللاعبون الكوريون عليها، وهذا التجاور المفاجئ بين لعب الأطفال الأبرياء والوفيات العنيفة قد جعل المشاهدين يعشقون المسلسل.
وأكد مخرج مسلسل لعبة الحبار هوانج دونغ هيوك في مقابلة إن "الناس ينجذبون إلى السخرية من أن البالغين اليائسين وهم يخاطرون بحياتهم للفوز في مسابقات للأطفال". وقال "الألعاب بسيطة وسهلة، لذلك يمكن للمشاهدين إعطاء المزيد من التركيز على كل حرف بدلا من قواعد اللعبة المعقدة".
وهناك أيضا عنصر الحنين إلى الماضي، على سبيل المثال، تحدي قرص العسل Dalgona الواردة في الحلقة الثالثة هو واحدة من أشهر الألعاب في كوريا"، في التحدي يجب على اللاعبين قطع شكل بعناية من ورقة رقيقة من حلوى العسل باستخدام إبرة، وإذا كنت تحصل على شكل معقد جدا، فالخسارة نهايتك بلاشك".
وعن ذلك غرد أحد المستخدمين الكوريين: "لعبة الحبار جعلني أرغب في تناول Dalgona "الحلوى الكورية" مرة أخرى، لقد مرت 20 سنة ولا أعرف إذا كانت موجودة، ولا أعتقد أنني أستطيع العثور على واحدة".
كما يعزو الخبراء نجاح البرنامج إلى شخصياته، وكثير منهم أعضاء مهمشون في المجتمع على الرغم من أنها ترتبط جميعا بنفس موضوع الفقر والحاجة للمال، وهذا ما يشغل الجميع. وعلى سبيل المثال، يشارك رجل عاطل عن العمل يعاني من مشكلة في المقامرة ويكافح من أجل كسب الاحترام من أسرته، وفي اللعبة، يلتقي شاب منشق من كوريا الشمالية مع خلفية مأساوية، وعامل باكستاني "علي" الذي يتعرض لسوء المعاملة من قبل أرباب عمله.
الألعاب في المسلسل مهما كانت قاتلة، فهي تقدم عالما بديلا يفترض أنه قائم على اللعب النظيف، وكما يقول أحد مسؤولي الألعاب في المسلسل: "جميع المشاركين في اللعبة متساوون، نحن نقدم الناس الذين عانوا من عدم المساواة في المعاملة والتمييز في العالم الخارجي الفرصة الأخيرة للفوز بمسابقة عادلة“!