العدد 4695
الأحد 22 أغسطس 2021
banner
المآسي تلف العالم... نحمد الله على نعمة الأمن والأمان
الأحد 22 أغسطس 2021

رحم الله سيدي صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة طيب الله ثراه، الذي كان يعطيك صورة عن حركة الواقع وما تنطوي عليه من أحداث، ودائما كان يردد على مسامعنا عبارة “شوفو اللي يدور حواليكم.. نحمد الله على نعمة الأمن والأمان في بلدنا”.

استحضرت عبارة سموه طيب الله ثراه وأنا أشاهد ازدياد عمق الأزمات السياسية والاقتصادية في كثير من الدول، فعلى سبيل المثال ما طالعتنا به الأخبار العالمية من قيام طاقم طائرة الخطوط الجوية التركية بتقديم طلب اللجوء في كندا فور وصولهم هناك، حيث تركوا بطاقات هوياتهم وجوازات سفرهم في غرف الفندق في تورنتو، وذلك بسبب تدهور الأوضاع المعيشية في بلدهم، هذا وهم يعملون في شركة طيران حكومية ويفترض أن يكون الراتب مجزيا، فما بالنا ببقية الشعب والقرارات المريرة المطلوبة للخلاص من الديون وغيرها.

وعلى الجانب الآخر هناك أفغانستان التي تعيش منذ أمد بعيد على التوتر والنزاعات الداخلية والخارجية، وهي أبعد ما تكون عن الحل وأصبحت أكثر تعقيدا مما كانت عليه في السابق بوصول جماعة طالبان الإرهابية إلى سدة الحكم، وسيبقى مشهد الأفغان الذين تعلقوا بالطائرة العسكرية الأميركية ومن ثم سقوطهم كدمى صغيرة عالقا في أذهان البشر لوقت طويل، وفي أثيوبيا عصف المجاعة بإقليم تيغراي بسبب عرقلة المساعدات الإنسانية، وأين ما نلتفت في أية بقعة من بقاع العالم نرى ساحات للحرب وخرائب لمدن وقرى مدمرة، ومجتمعات تلاشت في إيقاع فيروس كورونا الغامض، ومازالت تتهجد وتبتهل للمولى أن ينتشلها من الركام المطمور.

إن الأمثلة السابقة ما هي إلا جزء من المآسي التي تلف وتدور في العالم، وبعضها يتطلب مخيلة أسطورية لاستيعابها، بينما نحن في مملكة البحرين وبفضل من الله تعالى وحكمة قيادتنا نسير على ضوء ثابت متناسق والأمن والأمان يحيطنا من كل جانب وهذه نعمة كبيرة يحسدنا عليها الآخرون.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية