العدد 4691
الأربعاء 18 أغسطس 2021
banner
أفغانستان.. وأسئلة خطيرة تهم العالم
الأربعاء 18 أغسطس 2021

سيطرة جماعة طالبان على أفغانستان في فترة وجيزة بعد انسحاب القوات الدولية أثار مجموعة كبيرة من الأسئلة الخطيرة التي تهم العالم، بكل شعوبه وأممه، فشهر العسل الذي أشرفت عليه الولايات المتحدة الأميركية لم يستمر طويلا، وكانت مقتنعة بأن الحكومة الضعيفة – الحكومة الأفغانية - تؤدي إلى التفكك والمجاعات والاضطرابات، لكنها أخفت كل الحقائق وظلت تنفق الملايين من الدولارات لتدريب الجيش الأفغاني على مدى 20 عاما تأكيدا لاستراتيجيتها المفتوحة ضد “الإرهاب”، بيد أن المهمة كانت ناقصة ومبتورة.

لا أدري أين سمعت المقولة التالية “على الولايات المتحدة مسؤولية بحجم الدولة العظمى في كل ذلك، وللشركاء والأصدقاء حصة في هذه المسؤولية”، لكنني صدمت حقيقة بقراءة قصاصة خبر في جريدة الشرق الأوسط تعود إلى العام 2001 عن قضية أفغانستان التي قد تتوسع بدرجة كبيرة في السنوات القادمة. يقول الخبر: “قال الحاخام إلياهو أبيحال إن قبائل البشتون الأفغانية التي تنتمي إليها حركة طالبان الأفغانية، هم عمليا يهود في المهجر، وشرح الحاخام أنه قبل 135 سنة على خراب الهيكل الأول سبي أسباط إسرائيل على يد الآشوريين على مراحل عدة باتجاه أطراف الامبراطورية الآشورية، وفي إحدى موجات التهجير هذه جاءت عملية اندماج البشتون في الإسلام. لكن البشتون بحسب أبيحال حافظوا على علاقتهم بأشكال مختلفة من اليهودية، فيمكن أن تجد لديهم الآلاف يحملون اسم إسرائيل، كذلك فإن اسم الرئيس السابق لأفغانستان “برهان الدين رباني” هو تحريف لاسم رئوبين نظرا لتحدره من سبط رئوبين، وهم يحافظون على حرمة السبت اليهودي، وفي الأعراس يدخل العروسان تحت العريشة، ويشعلون الشموع.

ويضيف أبيحال أن سكرتير السفارة الأفغانية في واشنطن أبلغه أن جده كان يهوديا، وأنهم يميلون إلى الاعتراف بأصلهم اليهودي عندما يكونون خارج أفغانستان”.

لا نعرف الوضع الحالي حقيقة، هل هو تفوق مؤقت لطالبان أم حرب طويلة الأمد، فمع أميركا لا نقدر على التفكير السليم.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .