+A
A-

أهالي وبحارة المالكية: مشروع المرفأ الجديد تعدي على الساحل والبيئة

طالب أهالي وبحارة المالكية بنقل مشروع مرفأ القرية المزمع إنشاؤه على الساحل الجنوبي للقرية الى الجهة الشمالية منها وإعادة تصميم المرفأ بما يتناسب واحتياجات الصيادين من أهالي القرية.

وقال الأهالي والصيادين في بيان لهم إن مشروع المرفأ الحالي لا يخدم بحارة وأهالي القرية من حيث الخدمات التي سيقدمها مقارنة بعدد البحارة حيث انه رصيف بحري لا أكثر بمساحة لا تلبي احتياجات بحارة القرية حيث يوفر مزلق واحد فقط فضلا عن 34 موقف للسيارات و14 مواقف للقوارب في حين ان هذه الاعداد لا تلبي عدد البحارة والهواة من القرية.

وذكر الأهالي ان مشروع المرفأ لا يوفر مصدات للرياح الشديدة، فضلا عن انه يتطلب فتح قناة عميقة للقوارب مما تشكل خطراً على مرتادي الساحل لا سيما الأطفال ،مؤكدين ان مشروع المرفأ سيتعدى على جزء كبير من الساحل الذي يرتاده كثير من السياح.

 وأفاد الأهالي ان قرب والمرفأ من الساحل العام سيكون له تأثيراً سلبياً على مرتادي الساحل و الحياة البيئية الطبيعية فيه ،فضلا عن إعاقته لحركة التيارات القريبة من الساحل ومنعه من تجدد المياه مما يحوله الى مستنقع، الأمر الذي سيؤدي الى عدم احتفاظ منتزه ساحل القرية بخصوصيته نظراً لتداخل المرفأ والمنتزه في منطقة واحدة.

واقترح الصيادين نقل مشروع المرفأ الى المنطقة الشمالية من الساحل كونها مردومة سابقا لا تحوي حياة بيئة كما انها معزولة تماما خصوصية الساحل الجنوبي وليس لها أي تأثير على المنتزه  ،فضلا عن مساحتها الكبيرة والتي ستتيح توفير خدمات افضل واشمل لمرتادي المرفأ ،مؤكدين ان إنشاء المرفأ في هذه المنطقة لن يتطلب ميزانية كبيرة وذلك لضحالة المياه ووجود قناة مائية جاهزة لسير القوارب.

قال الأهالي ان اللجنة الأهلية عقدت عدة اجتماعات وعدة لقاءات مع مسئولين و الجهات المعنية ،إضافة لندوات واعتصامات  نظمها شباب القرية فضلاً عن الدراسة الفنية والبيئية التي قدمها المختصون في ذلك وكلها تشير بأن المكان المناسب لإنشاء المرفأ هي المنطقة الشمالية وهي الأنسب بيئياً واقتصادياً لإقامة المشروع لكونها تتميز بضحالة المياه وموت البيئة فيها إثر إزالة الدفان والردم السابق فضلاً عن وجود قناة جاهزة لمرور القوارب بدلاً من تدمير بيئة أخرى تحظى بجمالية طبيعية.

الجدير بالذكر ان وزارة الاشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني أعلنت انشاء مرفأ لقرية المالكية أيضا تطوير مرفأ بمساحة بناء 513 متر مربع ويحتوي المشروع على منطقة تظليل عمل الصيادين ومزلق جديد للقوارب مع حماية السواحل والاعمار الخارجية كما يحتوي على 34 موقف للسيارات و14 موقف للقوارب، كما يحتوي على مبنى اداري وسوق سمك ومرافق عامة ، ومن المتوقع ان يتم الانتهاء من المشروع في أبريل 2022.