+A
A-

صور النخلة في شعر علي عبدالله خليفة.. دراسة لراشد نجم

نشرت مجلة " أقلام عربية" الثقافية في عددها الأخير لشهر يونية الجزء الأول من دراسة مطولة عن الصور الشعرية المختلفة التي وردت في قصائد الشاعر على عبدالله خليفة، بقلم الأمين العام لأسرة الأدباء والكتاب راشد نجم، وفيما يلي ننشر جزء مما ورد في الجزء الأول.
لم تخل تجربة الشعر المعاصر في البحرين وخصوصا تجربة الشعراء الشباب من تصوير للنخلة بكل أبعادها الفلسفية والاجتماعية والسياسية؛ نظرا لما تجسّده النخلة في وجدان الشاعر البحريني من صورة الأم الصامدة أمام تيارات التغيير وعذابات الزمن. وكما يقول الشاعر علوي الهاشمي "لقد غدت النخلة في التجربة الشعرية الحديثة معادلا فنيا للأرض والإنسان، وتعبيرا مجازيا وحقيقيا عمّا كابده هذا الإنسان من فقر وصبر وشقاء، لذلك يندر أن نجد شاعرا بحرانيا حديثا لا تضرب النخلة بجذورها العميقة في تربة وجدانه وبتجربته الشعرية، مادام الوطن والإنسان هما محور تلك التجربة ومفتاحها الرئيس".
فعلى مدى تجربة الشاعر الطويلة والتي تمتد إلى أكثر من أربعين عاما تناول فيها الشاعر علي عبدالله خليفة ضمن تجربته الشعرية العديد من القضايا والهموم الإنسانية والاجتماعية والسياسية والعاطفية، وبرزت تجربته بوضوح في ديوانه الأول "أنين الصواري" من خلال توظيفه موضوع الغوص وظروفه القاسية برؤية وقراءة مختلفة وتناول أدهشنا جميعا، حيث اصطبغت تجربته الشعرية بهذا الموضوع بالرغم من أن الشاعر تجاوز هذه المرحلة واتسعت دائرة اهتماماته وأبحرت سفنه بعيدا عنها ورست عند موانئ مختلفة.
وبما أن البيئة تلعب دورا بارزا في تجربة أي شاعر، أخذت البيئة في تجربة علي عبدالله خليفة شكلا فنيا تم توظيفه بوعي أحيانا، وفي أحايين أخرى يأتي ضمن سياق تدفق التجربة الشعرية ذاتها، حتى تبلورت صورة من الصور التي تعكس مظاهر الطبيعة الناضجة في وعي الشاعر لتتحول من الشكل الواقعي إلى موضوعات ومضامين تتصل بالشكل الفني للقصيدة وتحمل دلالات متنوعة قابلة للتفسير حسب قدرة المتلقي على فهم هذه الدلالات وتفسير أبعادها.    
وتأتي النخلة كعنصر من عناصر الطبيعة المهمة وبيئة ملهمة كان الشاعر يسكنها وتسكنه لتقف شامخة في تجربته الشعرية ليس لأن النخلة هي طعام الفقراء ومصدر رزقهم، بل لأن النخلة في شعر علي خليفة هي النقاء الذي ينشده في الطبيعة، والبراءة التي تغتال من حياتنا، والجمال الذي يجسد روحه التي تتوق إليه، وهي الأنثى تتداخل مع الطبيعة.
ثم ذكر نجم أن النخلة في شعر علي خليفة تتجسد في أربع صور، ذكر منها في الجزء صورة النخلة الوطن، وصورة النخلة الأم.