+A
A-

حدث فلكي هام يوم الخميس: ظاهرة تسمى "الكسوف الحلقي للشمس“

تطل علينا سيرافينا خبيرة الأبراج لتحذرنا مما علينا تجنبه في فترة الأيام الثلاثة الأولى من حدوث ظاهرة الكسوف هذه، ففي تاريخ 10 يونيو يحدث كسوف حلقي للشمس نسبة لشكل الدائرة ”الحلقة“، وعندما يكون القمر أبعد عن الأرض ويبدو للناظر "أصغر حجما"، فإنه لا يغطي سطح الشمس كليا، لذا يبقى جزء من الشمس، يشبه الحلقة، باديا للعيان حول القمر، وهي ظاهرة تسمى "الكسوف الحَلَقي للشمس".


سيكون من الممكن رؤية الكسوف الحلقي في المناطق الشمالية القصوى من الكرة الأرضية، حيث ستشهد أجزاء من كندا و غرينلاند و روسيا الظاهرة بشكل كلي، و لكن أجزاء واسعة من أوروبا وآسيا الوسطى والصين ستشهدها بشكل جزئي. فإن هذه الكسوف يستمر لفترة يمكن في بعض الحالات رؤية حلقة الشمس لأكثر من عشر دقائق، و لكن في العموم هي لا تستمر لأكثر من خمس أو ست دقائق.


ملاحظة مهمة: النظر للشمس وقت الكسوف دون النظارات الخاصة لرصد هذه الظاهرة يعرض العين لنوع من الطاقة يمكن أن يضر شبكية العين. فالرجاء توخي الحذر حماكما الله جميعا قرائنا الأعزاء، و وقاكم من الأذى، ويستمر تأثيره السلبي إلى ثلاثة أيام من تاريخ حدوثه.


”الكلدانيون“ هم أول من اكتشفوا هذا النوع من الكسوف، و من ثم أجاد رصده العلماء العرب و وضعوا له خرائط و جداول تحدد متى حصوله و أين، و نوع الكسوف الذي سيحصل أيضا. قديما كان سكان الشواطئ عند حصول كسوف للشمس يهبون لنجدتها و يسارعون بالضرب على المعادن و الطبول اعتقادا منهم أنهم يخيفون و يطردون الأفعى أو الحوت الذي يحاول ابتلاع قرص الشمس، و لا يتوقفون عن ذلك حتى يبدأ قرص الشمس بالعودة من جديد. ومن المعتقدات اليونانية التي كانت سائدة عند حدوث كسوف لقرص الشمس و التي لا تزال سائدة في بعض الثقافات: بأن المرأة الحامل يمكن أن تتضرر عند حدوث الكسوف، لذا يجب عليها البقاء في المنزل، إذ يعتقد بأن المرأة الحامل التي تخرج من منزلها أثناء كسوف الشمس، سيولد طفلها كفيفاً و شفتيه متشققتين.


وفي الهند لا يتناول بعض الناس أي طعام أثناء كسوف الشمس، إذ أنهم يعتقدون أن أي طعام يطبخ أثناء كسوف الشمس، سيكون مسموماً و غير صالح للأكل.


أما علميا: نعود للكسوف الحلقي الذي سيحدث بتاريخ 10 يونيو، و تأثيره علينا والذي أيضا يشمل علمياً حركة الأسماك و الطيور المهاجرة، تشعر بالاضطراب و فقدان البوصلة الصحيحة لوجهتها، ولا يختلف تأثيره أيضا على النحل و الحشرات النهارية، إذ يؤدي إلى توقف كلي و مفاجئ لنشاط النحل وتحوله إلى السبات كما في "النظام الليلي" للحشرات.


أما الخيول من يراقبها عند حدوث الكسوف يلاحظ أنها تعاني الضغط العصبي و بعضها يهيم في مرعاه، و ضربات قلبها تتسارع، من الأمثلة المثبتة علميا.


هذا التأثير السلبي لكسوف الشمس علينا يزول بعد ثلاثة أيام من حدوث هذه الظاهرة الفلكية.


الكسوف الحلقي للشمس هذه المرة، يحدث في برج الجوزاء على درجة 13، و هذا يعني أن أكثر من يجب عليهم الحذر لأنهم قد يتعرضون لضغط أكبر و يشعرون به أكثر من بقية الأبراج هم مواليد برج الجوزاء.


أما تأثيره الذي سيطال باقي الأبراج عليهم توخي الحذر في النقاط التالية كل حسب تأثير هذا الكسوف على برجه:

- الحمل: الحذر في السياقة داخل المدن، و عدم دخول في نقاش حاد أو مواجهة مع الأهل أو الأصدقاء، الامتناع في هذا اليوم عن اشتراء حاجة ثمينة لأنفسهم. أما الطلاب عليهم التركيز أكثر في دراستهم.  ​

  *   الثور: الانتباه لأموالهم من الضياع أو السرقة، أو أي غرض ثمين.  عليك ضبط ميزانيتك في هذا اليوم و عدم الدخول في إي مشروع تجاري أو مالي جديد.

  *   الجوزاء: عليك توخي الحذر بشكل كبير في أي خطوة جديدة، لأن الكسوف يحصل ببرجك متزامنا مع تراجع كوكب عطارد في برجك أيضاً.

  *   السرطان: الحذر من أي مؤامرة تحاك خلفكم من وراء الكواليس، و ذلك من خلال تعاملكم مع شركة أو مؤسسة كبيرة.

  *   الأسد: الانتباه من فرض و جهات نظركم أو سيطرتكم على من حولكم في العمل، يتعرض البعض منكم لتوقف دعوة اجتماعية مهمة كانت موجهة له.

  *   العذراء: تجنب أي تغير في طبيعة عملك، فقط حافظ على انجازاتك القائمة في العمل.

  *   الميزان: عليك الحذر من الطرقات المفتوحة في الشوارع والمدن، تجنب زيارة الأماكن المجهولة والابتعاد عنها.

  *   العقرب: فترة غير مناسبة لأي شراكة مالية جديدة. عليك مراجعة الحسابات المالية المشتركة. الانتباه من نشوء خلاف مالي من شراكة أو تعويض. الانتباه إلى مدخراتك.

  *   القوس: فترة صعبة بما يتعلق بالشراكة العاطفية أو الزوجية، عليك عدم الدخول بأي نزاع أو مشكلة مع شركاؤك في الحياة إذا كنت تريد المحافظة على العلاقة معهم.

  *   الجدي: الامتناع من رفع إي غرض وزنه ثقيل، انتبه لصحتك. لا تدخل في مواجهة مع أحد أفراد العمل لديك.
الدلو: الابتعاد عن تجربة حظكم المالي. كن أكثر صبر حكمة في تعاملكم مع من تحب و تحديدا ابنائكم لمن كان لديه أبناء.

- الحوت: فترة غير مناسبة للبيع أو للشراء. تواجهون متاعب داخل المنزل أو مع أحد أفراد العائلة.


هذا التأثير السلبي فقط أول ثلاثة أيام من الكسوف.

ومن الطريف أن أشارككم قصة عن الكسوف حصلت أثناء اكتشاف كريستوف كولومبس للقارة الأمريكية، و الذي كان قائد البحارة لديه البحار المسلم موسى بن نصير و موسى بن نصير  يجيد علوم الفلك و قراءة الإسطرلاب و العمل على البوصلة لتحديد وجهات سفرهم. و هذا ما يجهله الكثير من العرب أنه لولا البحار المسلم موسى بن نصير لما استطاع كريستوف كولومبس الوصول إلى القارة الأمريكية. لكن من ينسى تاريخه التاريخ ينساه.


ونعود للقصة الطريفة للكسوف الحلقي و كريستوف كولومبس، عند وصول البحارة إلى شواطئ أمريكا هاجمتهم القبائل التي كانت موجودة على السواحل و منعتهم من النزول على شواطئها و منعتهم حتى من أن يتزودوا بالطعام، و مخزون الماء و الطعام لديهم قد نفذ تماما، وهم بحاجة ماسة لتعبئة مخزون المؤمن التي نفذت. فأشار عليه البحار موسى بن نصير و الذي كان يجيد علم الفلك و الأزياح، كان يعلم بدقة أنه في اليوم التالي سيحصل كسوف حلقي لقرص الشمس و سيستمر بضع دقائق في تلك المنطقة، فأشار على كريستوف كولومبس بالخطة التالية: بأن ينتظر لليوم التالي و يهددهم إذا لم ينصاعوا لطلبهم و تزويدهم بالمؤن من الطعام  الماء، سيخفي قرص الشمس عنهم ولن يسمح لها بالظهور ثانية. و فعلا كان الأمر و بدأت الشمس تنحجب تدريجا حتى بات قرص الشمس على وشك الاختفاء كاملا. فما كان من تلك القبائل إلا و توسلت لكريستوف كولومبس أن يعيد إليهم شمسهم، وزودوه بكل ما كان يحتاجه، لا بل سمحوا لهم بالنزول على شواطئهم، اعتقادا منهم أنهم يواجهون ساحر عظيم قد يخفي الشمس عنهم للأبد، و هكذا و دخلوا القارة الأمريكية.