العدد 4606
الثلاثاء 25 مايو 2021
banner
إشاعات السوشال ميديا... مفتاح الفوضى والخطيئة المميتة
الثلاثاء 25 مايو 2021

يقول الدكتور إريك بيرن في كتابه الشهير “الألعاب التي يمارسها الناس”.. إن الإنسان يتحرك في حياته مستجيبا لعدد من المنبهات، ساعيا إلى سد عدد من الاحتياجات الأساسية، وأشهر هذه الاحتياجات ما يطلق عليه “جوع الطعام”، هذا المنبه يعتبر المنبه الأول الذي يدفع الإنسان إلى النشاط منذ بداية تخلقه.

أعكس كلام الدكتور إريك بيرن وأقول، لدينا في مجتمعنا نماذج بشرية عندها جوع نشر الأخبار المثيرة بدون التأكد من صحتها في وسائل التواصل الاجتماعي، وتتصرف بغرابة وحرية بغض النظر عن مدى سلامة وصحة الأخبار التي تنشر، وهم أشبه بمن يحملون على أكتافهم صناديق من الثرثرة والأقاويل ويوزعونها على الناس من مخابئهم خلف الهاتف أو الحاسوب، فقد حولوا وسائل التواصل الاجتماعي إلى ملعب أو غرفة عمليات أو مطبخ لطبخ ونشر كل شيء، وهذا الطقس عندهم أشبه بطقوس العبادة.

ليت هؤلاء يعرفون أن ما ينشرونه في حساباتهم دون التأكد من صحة الخبر والرجوع إلى المصدر الرسمي، قد يكون له أثر عكسي على المجتمع، فلربما يعمل على بث الخوف والرهبة في نفوس المواطنين، وسبق أن ذكرت قبل مدة أن كل شخص استشف المدى والطريق وعرف له كلمتين فتح له حسابا في وسائل التواصل الاجتماعي وأطلق عليه الاسم الفلاني واختار له شعارا وتصور نفسه أنه الصحافي الذي يبحث عن السرعة والسبق، وأنه مصدر موثوق وكل ما سينشره سيلقى رواجا لدى الناس، ويتعمد نشر الأخبار المثيرة بدون التأكد من صحتها، وهذا هو الأسلوب المعروف حاليا، فالقضية الأهم عندهم هي الإثارة، والبعض لا يتردد في عمل أساليب إحصائية غريبة ويقحم نفسه في أمور لا يفقه فيها أبدا.

إن هذه اللامبالاة السبب الرئيسي في انتشار الإشاعات في المجتمع وعمودها الفقري، ومفتاح الفوضى والخطيئة المميتة، ولابد من وقفة حازمة من الجهات المختصة لردع هذه الحسابات التي أصبحت مثل النار المستعرة.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .