+A
A-

سمو محافظ الجنوبية : لمدينة الرفاع إسهامات جليلة في خدمة تاريخ وحاضر مملكة البحرين

التقى سمو الشيخ خليفة بن علي بن خليفة آل خليفة محافظ المحافظة الجنوبية بمعالي د. الشيخ خالد بن خليفة آل خليفة نائب رئيس مجلس الأمناء المدير التنفيذي لمركز عيسى الثقافي عن بعد عبر تقنية الاتصال المرئي ، بحضور العميد عيسى ثامر الدوسري نائب المحافظ، والشيخ راشد بن عيسى بن علي آل خليفة مدير إدارة مركز الوثائق التاريخية بالمركز، وعدد من المسؤولين من المحافظة الجنوبية.

وفي بداية اللقاء، أكد سمو محافظ الجنوبية بأن المحافظة حريصة على التواصل وتعزيز المواطنة التي تعد من الثوابت الوطنية والقيم النبيلة، في ظل التوجيهات السديدة لحضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه، وبدعم ومؤازرة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء حفظه الله، مؤكداً سموه بأن تشجيع ورعاية القيادة الحكيمة وسام فخر واعتزاز نحو التقدم والتواصل والمشاركة في تحقيق التنمية الشاملة بما يواكب تطلعات ورؤى أهالي المحافظة.

وخلال اللقاء، عبر سمو محافظ المحافظة الجنوبية عن شكره لما يبذله مركز عيسى الثقافي من إسهامات بارزة في المجال الثقافي والوثائقي، وأن هذا اللقاء يعكس أطر التعاون والتنسيق المشترك، مؤكداً سموه حرص المحافظة على تعزيز الجانب التوثيقي وتمثيله في إصدار كتاب (الرفاع عز بين الماضي والحاضر) من خلال تزويد المحافظة بجوانب مهمة عن تاريخ الرفاع، والذي يترجم توجيهات الفريق أول معالي الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة وزير الداخلية في إبراز نهج المحافظة الراسخ والقائم على تعزيز مبدأ الشراكة المجتمعية والانتماء الوطني والتعاون المتواصل والمثمر مع الأهالي والمواطنين وإسهاماتهم في هذا الإصدار.

وقد تناول اللقاء الافتراضي، مضامين وفصول الكتاب من خلال عرض مرئي قدمته المحافظة حول الجوانب التاريخية منذ تأسيس مقومات الرفاع الحضارية بكافة مجالاتها وميادينها، وعمرانها، ومعالمها التاريخية والحضارية البارزة، حيث تحمل تلك المقومات بصمتها المميزة عبر مختلف الحقب الزمنية التي تعكس الإرث التاريخي والحضاري للمنطقة.

من جهته قال معالي د. الشيخ خالد بن خليفة آل خليفة نائب رئيس مجلس الأمناء المدير التنفيذي لمركز عيسى الثقافي بأن إعداد كتاب (الرفاع عز بين الماضي والحاضر) يعتبر جهداً مميزاً ومشكوراً، سعت به المحافظة بدعم سمو محافظ المحافظة الجنوبية نحو تأطير تاريخ هذه المدينة التي تعد من المدن البحرينية العريقة في تاريخها الذي يزخر بمقوماتها التاريخية والحضارية، حيث اتخذ الكتاب منهج التقسيم الكرونولوجي في تناوله لتاريخ مدينة الرفاع، إذ يقوم المنهج على توثيق أهم الأحداث وفق المراحل التاريخية المختلفة.

كما قدم الشيخ راشد بن عيسى بن علي آل خليفة مدير إدارة مركز الوثائق التاريخية بالمركز، عرضاً عن المواقع والمعالم التاريخية التي تقع في نطاق المحافظة والتي تحمل جانباً تاريخياً هاماً في المنطقة.

في الختام، عبر الحضور عن شكرهم وتقديرهم لإقامة اللقاء الافتراضي الذي يبرز التعاون المشترك بين المحافظة الجنوبية ومركز عيسى الثقافي، والمساهمة في توثيق تاريخ مدن ومناطق المحافظة الجنوبية بما يخدم ذلك المكتبة التاريخية لمملكة البحرين الثرية بمكتسباتها وإنجازاتها المعطاءة.