+A
A-

الدكتور مصطفى السيد يستعرض مفهوم وطرق "اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب"

تواصلاً لسلسلة المحاضرات التدريبية في الإدارة الحديثة وثقافة الإبداع التي دشنها سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الإنسانية وشئون الشباب التي يقدمها الأمين العام للمؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية الدكتور مصطفى السيد وذلك بهدف نشر ثقافة الإبداع وهذا العلم.
قدم الأمين العام للمؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية سادس محاضراته التدريبية ضمن هذه السلسلة التي يقدمها أسبوعياً عن طريق برنامج (تيمزTEAMS) بعنوان "اتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب " من تقديم الدكتورة مريم الجلاهمة الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية، حيث شارك فيها مجموعة من الشخصيات الإدارية والقيادية في الوزارات الحكومية والشركات وعدد من موظفي ومنتسبي المؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية.

وتناول الدكتور مصطفى السيد خلال المحاضرة عدداً من المحاور الأساسية أبرزها المفهوم العام لاتخاذ القرار والذي يركز على القدرة في الاختيار السليم بين حلّين أو أكثر لموضوع أو مشكلة معيّنة بعد دراسة جميع جوانبها، أما المفهوم الإداري لاتخاذ القرار فهو يركز على الاستخدام الحكيم للسلطة الإدارية في عملية اتخاذ قرار أو حل مشكلة معينة وفق أسلوب ونظام ومعايير والاستعانة بذوي الخبرة والاختصاص.

كما بين السيد في محاضرته عوامل اتخاذ القرار بين الحدس والمنطق، وأبرز سيناريوهات اتخاذ القرار، بالإضافة إلى الآلية المثلى لاتخاذ القرار والتي ترتكز على تحليل الأنظمة والثقافة والتربية والتعليم ونظرية القبعات الست، وخلال المحاضرة وضح الدكتور مصطفى السيد بأن من أهم الصفات الواجب توافرها لاتخاذ القرار المناسب هي الهدوء وصفاء الذهن والاسترخاء والتوكل على الله.
وقد حظيت هذه المحاضرة بتفاعل كبير من المشاركين الذين طرحوا العديد من الأسئلة والاستفسارات والمداخلات التي أثرت اللقاء قام الدكتور مصطفى السيد بالرد والتعليق عليها جميعاً.

الجدير بالذكر بأن سلسلة المحاضرات التدريبية في الإدارة الحديثة وثقافة الإبداع التي يقدمها الأمين العام للمؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية الدكتور مصطفى السيد تتناول العديد من المواضيع منها الإبداع والقبعات الست والعصف الذهني والتحفيز والثقافة المؤسسية إلى جانب ثقافة العمل بروح الفريق الواحد.