+A
A-

الطائي: المصالحة الخليجية اربكت اطراف عدة إقليمية ودولية

حاتم الطائي: المصالحة الخليجية أربكت الحسابات الإقليمية والدولية ودفع الاستخبارات الأميركية للبحث عن ملفات تربك المنطقة فوجدوا في مقتل المواطن السعودي جمال خاشقجي ضالتهم

الولايات المتحدة الأميركية تعرضت لأزمة سياسية تاريخية في حادثة اقتحام الكونغرس الأمر الذي دفعهم نحو فتح ملفات خارجية للتغطية على أوضاعهم السياسية الداخلية المربكة

التقرير الاستخباراتي الأميركي يجسد السطحية في الطرح ولا يمثل إلا كاتبه

أكد رئيس تحرير صحيفة الرؤية العمانية حاتم الطائي على أهمية الموقف الذي تمر بها المنطقة بالوقت الراهن مضيفاَ" من حيث الظرف التاريخي والتوقيت الزمني، وهما لا ينفصلان عن بعضهما البعض، ولهما جانبا أساسيان، الأول إقليمي خليجي، والثاني خارجي أمريكي".

وأكمل" أولاً يتمثل في النجاح الذي أحرزته قمة العلا والذي عقدت بالمملكة العربية السعودية في الخامس من يناير الماضي، وشهدت طيا لصفحة الماضي، وبدأ مرحلة للعلاقات الخليجية، قائما على الاحترام والود والتسامح والتعاون، ومرتكزة على المصالح التاريخية المشتركة والمصير الخليجي الواحد".

وتابع الطائي" هذا النجاح ما كان ليتحقق الا بالحكمة للقادة والرغبة الصادقة في تجاوز أي خلافات وهو الأمر الذي اسهم بإنجاح ما بات يعرف بالمصالحة الخليجية، واستعادة اللحمة الخليجية من المؤكد بأنها اربكت حسابات اطراف عدة إقليمية ودولية، والتي سعت بدورها في التفتيش عن أي ملف يمكن من خلاله التدخل بالشئون الداخلية للدول".

ويزيد" ويبدو أنهم وجدوا في قضية مقتل المواطن السعودي جمال خاشقجي رحمه الله ضالتهم، ونحن نؤكد جميعا بأنها جريمة شنيعة، وعلى الرغم من القضاء السعودي تولى القضية بكل شفافية ونزاهة والجميع تابع بذلك بالصحافة ووسائل الاعلام العالمية، ولقد عوقب المتهمون لذلك".

ويقول" اما الجانب الثاني فيكمن في الشق الأمريكي والذي يتصل اتصالا وثيقا بالظروف الداخلية المحتدمة التي تمر بها الولايات المتحدة الأمريكية والتي تقع تحت وطأة وباء كورونا، والذي تسبب بتعرض المنظومة الصحية هنالك بأسوأ اختبار لها، وتسبب بإصابة ما يزيد عن 30 مليون مواطن امريكي، وأودى بحياة أكثر من نصف مليون مواطن".

ويكمل الطائي" تزامن مع هذه الظروف، تعرض الولايات المتحدة الأمريكية لمحنة تاريخية وأزمة سياسية عنيفة، كادت أن تتحول الى مأساة غير مسبوقة، وذلك قبل ساعات من تولي الرئيس جو بايدن السلطة رسميا، حيث اندلعت أعمال عنف وشغب سقط فيها أربعة قتلى، واصابة العشرات، بحادثة ما يسمى بالاعتداء على الكونغرس".

ويتابع" إذن نحن أمام دولة تحاول بشتى الطرق، صرف الأنظار عما يحدث هنالك من مشكلات داخلية، عبر تصدير أزمات خارجية لا ناقة لها فيها ولا بعير، والمدهش أن تقرير وكالة الاستخبارات الأمريكية صدر عن جهة ليست ذات صفة، فضلا على أنه مجرد تخمينات ومزاعم لا يدعم بأي وجه نظر".

ويزيد" التقرير لا يعبر إلا عن ظنون كاتبه، ويجسد مدى السطحية في الطرح، والنية المبيته في توجيه اتهامات تجافي الحقيقة والمنطق، وكما يقول المثل (رب ضارة نافعة) فإن هذا الموقف وهذا التقرير المنعدم قانونا، كشف للعالم أجمع قوة اللحمة الخليجية والترابط العربي من خلال بيانات الرفض والاستنكار والتي صدرت من قبل الكثير من العواصم العربية والخليجية".

ويقول الطائي" ما ينبغي علينا هنا هو البناء على ما تحقق من تكاتف وتعاضد من أبناء الخليج الواحد، والسعي الدؤوب للاستفادة من مقدراتنا في تجاوز الصعوبات والتحديات، وفتح علاقات جديدة قوامها المصالح المشتركة وتحقيق النفع والخير لشعوب الخليج المتآزرة والتي تتشارك في وحدة التاريخ والمصير".