+A
A-

وكيل "البلديات": تحديد مساحات وألعاب لذوي العزيمة في المشاريع الجديدة

قال وكيل وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني المهندس الشيخ محمد بن أحمد آل خليفة أنها اعتمدت استراتيجية في مشاريعها للحدائق والمتنزهات والمماشي ترتكز على تحديد مساحات والعاب خاصة لذوي العزيمة وذلك ضمن رؤية وزارة الاشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني في توفير الخدمات لذوي العزيمة. 

وأكد أن "البلديات" ضمنت في مشاريعها الاستراتيجية كساحل البستين والحديقة المائية وحديقة المحرق الكبرى منطقة مخصصة ومجهزة بألعاب لذوي العزيمة وقد تم تركيب العاب مناسبة وضمن المعايير العالمية للحافظ على الأمن وسلامة الأطفال"، مشيرا الى أن نظرة "البلديات" لأعمال التطوير المتعلقة بالمشاريع الخدمية كالحدائق والمتنزهات مستمرة وتراعي فيها متطلبات الأهالى على مختلف فئاتهم . 

وأوضح الشيخ محمد أن البلديات " تعتمد لائحة سلامة خاصة بالألعاب وتتضمن اشتراطات خاصة تمت دراستها وإعدادها من قبل المختصين في قسم الحدائق والمتنزهات". 
وأضاف " نظرا إلى تنوع أشكال الإعاقة لذوي العزيمة فقد روعي توفير البيئة المؤهلة لهم في بعض مشاريع الوزارة وذلك في تصميم مرافقها حسب معايير التصميم العالمي كتهيئة الطرق بإضافة المنحدرات بجانب السلالم وتخصيص دورات المياه والمواقف المميزة للمركبات".

وأشار الى " ان هناك عدد من الاشتراطات تتضمن اختيار مواد تتميز بالقوة والاستدامة لتحمل الاستخدام المتكرر والظروف الجوية للأماكن المفتوحة مدة لا تقل بشكل عام عن 5 سنوات، كما يراعى في تصميم الألعاب توافر اشتراطات السلامة لأجزاء الألعاب ومراعاة ارتفاعات المقاعد والمنصات والأجزاء المتحركة بشكل يسمح لمختلف الفئات العمرية باستخدامها، على أن تتحمل الأطفال من مختلف الأوزان والأحجام".

مشيرا الى أنه " تم توفير الملاعب لفئة الشباب والناشئة في الحدائق والمتنزهات والساحات الشعبية وكذلك بعض أجهزة التمارين الرياضية وتتيح لهم ممارسة الرياضة في مضامير المشي".

وقال " وفرت "أمانة العاصمة" الخدمات والألعاب الخاصة بفئة ذوي العزيمة في بممشى جسر سترة وحديقة أم الحصم كما يوجد توجه إلى تركيب ألعاب لذوي العزيمة بجميع الحدائق الرئيسية بالعاصمة".

وتابع " فيما قامت بلدية المنطقة الجنوبية بتلبية رغبات واحتياجات ذوي العزيمة منذ العام 2019، من خلال توفير ألعاباً خاصة لهم في الحدائق العامة. وقد وفرت حديقة خليفة الكبرى بالرفاع ألعاباً متخصصة لأصحاب الهمم كالأرجوحة وكرة السلة والملاعب الخاصة التي تهدف إلى دمج هذه الفئة مع الأسوياء في المجتمع. 

وأكد الشيخ محمد أن بلدية المنطقة الشمالية  قامت بخطوات سابقة وجارية حاليا لتهيئة الحدائق لاستخدام لذوي العزيمة أهمها توفير وتركيب العاب ذوي الهمم في حديقة الجنبية البيئية في العام 2016 كما تم استبدال ارضيات ساحات الألعاب الرملية بالكامل الى مطاطية في 4 حدائق عامة من مبرراتها تسهيل حركة ذوي العزيمة  وهي ممشى عالي، حديقة جبلة حبشي 435، حديقة حلة العبد الصالح، حديقة المالكية 2 إضافة الى المواقع المنجزة سابقا وهي حديقة الدراز وساحل أبوصبح، وذلك يتم دمج احتياجاتهم ضمن جميع الحدائق الأخرى بألعاب مختلطة الاستخدام وارضيات تسهل حركتهم.

وأضاف " كما تم الانتهاء من اعداد مناقصة لتوفير وتركيب العاب خاصة بذوي الهمم والتي من المقرر توزيعها في عدد من المواقع الرئيسية: ساحل المالكية وساحل ابوصبح وساحل البديع ولكونها تتطلب ممرات او أرضية مطاطية للحركة فقد تم طرح المرحلة الثانية من مناقصة تركيب الارضيات المطاطية لهذا الغرض.

أما بلدية المحرق فقد أكد وكيل "البلديات" أنه تم تركيب العاب ذوي العزيمة في حديقة المحرق الكبرى وحديقة الدير 231 ومن ضمن خطة البلدية السنوية في تجهيز وتوفير خدمات لذوي العزيمة في عدد من الحدائق والمنزهات والكورنيشات واهم هذه المواقع حديقة البسيتين 221 وحديقة الكازينو وحديقة الدير 221 و كورنيش الغوص وكورنيش قلعة عراد.