+A
A-

"الشمالي" يوافق على برنامج لإعادة بناء "الآيلة" 

وافق المجلس البلدي للمنطقة الشمالية على مقترح باستحداث برنامج «تكافل» يهدف الى برصد البيوت الآيلة للسقوط وإعادة إعمارها بشراكة مع القطاع الخاص ،حيث بلغت احصائية البيوت الآيلة للسقوط في المحافظة الشمالية 1729 طلب ،انجز منها 287 طلب فقط ،اي ان عدد الطلبات المتبقية 1442 طلب.

ويرتكز المشروع على الإجراءات المعتمدة في نظام البيوت الآيلة للسقوط، ويتبنى منهج الشراكة مع مؤسسات القطاع الخاص والمحسنين في البحرين بتقديم المساعدة العينية لمعالجة مشكلة البيوت الآيلة للسقوط، وذلك بالمساهمة في دعم رعاية المحتاجين بإشراف المجلس البلدي وتبني رعاية بناء البيوت الآيلة للسقوط للأسر محدودة الدخل وغير القادرين على إصلاح منازلهم وإعادة بنائها.

من جهته أكد البلدي شبر  الوداعي ان البرنامج المقترح يهدف الى إشراك القطاع الخاص والمحسنين ومؤسسات العمل الخير في دعم جهود معالجة البيوت الآيلة للسقوط و ‏بناء مخرج تنظيمي بالارتكاز على الأدوات القانونية للعمل المؤسسي الحكومي في تنظيم عملية معالجة مشكلة البيوت الآيلة للسقوط.

كما يهدف الى  توظيف مبادرات وجهود أعضاء المجالس البلدية في البحث عن رعاة في معالجة مشكلة البيوت الآيلة للسقوط في دوائرهم ،و‏تعزيز القاسم المشترك وتقاسم وظائف التمويل المالي الحكومي والخاص في معالجة مشكلة البيوت الآيلة للسقوط.

من جهتها أوضحت المدير العام لبلدية المنطقة الشمالية لمياء الفضالة ان تدخل القطاع الخاص في مشروع إحياء البيوت الآيلة أو غيرها من المشاريع البلدية يحتاج الى ترخيص وتدخل من مجلس الوزراء، وقالت ان  المشروع حاليا يدار من شئون البلديات ولا يسمح له بتلقي التبرعات من أي جهة الا بموافقة من مجلس الوزراء.

من جهته تحفظ البلدي عبدالله القبيسي والبلدي محمد الظاعن على الاقتراح  الذي يؤسس لتنصل الجهات الحكومية من مسؤوليتها في إعادة بناء البيوت الآيلة .في الوقت ان المبرات الخيرية والجمعيات يقومون بدورهم في المجتمع  ،واوضح القبيسي ان فكرة المقترح خيرة الا ان موضوع البيوت الآيلة كبير جدا وله تراكمات كثيرة بعد توقفه في 2010.