+A
A-

بطل BRAVE إلداروف صاحب المقولة الشهيرة: اذا كانت السامبو سهلة، فسيطلق عليها جيو-جيتسو

انتشرت العبارة اذا كانت السامبو سهلةً، فسيطلق عليها جيو-جيتسو" في عام 2013 عندما ارتدى خبيب نورماغوميد قميصًا عليه عبارة مطبوعة أثناء وجوده في البرازيل لخوض أحد النزالات. أثارت الرسالة غضب المشجعين البرازيليين، الذين شعروا بالإهانة من التقليل من شأن فنون الدفاع عن النفس الوطنية. كان العقل المدبر الحقيقي وراء هذه العبارة هو بطل الوزن الخفيف سوبر في بطولة BRAVE CF  إلدار إلداروف الذي أقنع صديق طفولته خبيب بارتداء القميص أثناء حضوره المباراة معه لتشجيعه. وسيواجه إلدار برازيلي آخر، وهو ليوناردو مافرا، الذي يُشتهر بمهارات المواي تاي، ولكنه فخور أيضًا بالحصول على الحزام البني في رياضة الجيو جيتسو البرازيلية، وهو يتطلع للدفاع عن "الفن النبيل". عندما رأى عبارة "اذا كانت الجودو سهلة، فسوف يطلق عليها كرة قدم"، فقد ألهمته هذه العبارة ليطلق عبارة مُماثلة مُتصلة بالسامبو والجيو-جيتسو. وعندما كان خبيب سيواجه البرازيلي ثياغو تافاريز في البرازيل، قرر إلدار إن على العالم رؤية العبارة الجديدة.

وقال في هذا الصدد: "الشخص الذي وضع هذه العبارة على القميص هو أنا. خطرت لي فكرة العبارة عندما ذهبت لتدريب الجودو ورأيت شخصًا يرتدي قميصًا عليه عبارة +إذا كانت الجودو سهلةً فسيتم تسميتها كرة القدم+ . كنت مضطرا للذهاب إلى البرازيل لدعم خبيب في ذلك الوقت. لذلك اشتريت قميصا أسود وطبعت العبارة عليه. وقد ارتداه خلال عملية الوزن". بمجرد عودتنا إلى الفندق وتشغيل شبكة الواي فاي، تم قصفنا برسائل من أشخاص يتحدثون عن القميص. أصبح الأمر مثيرًا للجدل للغاية ، حتى أن بعض الأشخاص ذهبوا إلى حد توجيه تهديدات بالقتل. لم يكن المقصود أن يكون مسيئًا ، لقد كانت مجرد مزحة. في نهاية اليوم، نحترم جميع الرياضات".

إلدار، الذي يتقن رياضة السامبو ، حائز على الميدالية الفضية في كأس العالم سامبو. وسيواجه خصمه القوي ليوناردو مافرا في 16 يناير في سوتشي بروسيا. حزام بطولة الوزن الخفيف سوبر سيكون على الخط في هذه المباراة الرئيسية، حيث تحط منظمة رياضة فنون القتال المُختلطة الأسرع نموًا في العالم في الأراضي الروسية لأول مرة لبدء حملتها لعام 2021. ستصبح روسيا الدولة الحادية والعشرين التي تستضيف حدث BRAVE CF ، وهو إنجاز تحقق بعد ما يزيد قليلاً عن أربع سنوات من إطلاق المُنظمة، وهو شيء لم تفعله أي منظمة أخرى مختلطة للفنون القتالية.