+A
A-

دراسة أكاديمية توثق الحملة الوطنية "فينا خير"

استقبل الأمين العام للمؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية الدكتور مصطفى السيد في مكتبه أستاذ المحاسبة الاقتصاد بالجامعة الأهلية الدكتور عادل السريع الذي قدم للدكتور مصطفى السيد دراسته الأكاديمية المنشورة في مجلة ( الاميرالد البريطانية ) حول مبادرة الحملة الوطنية "فينا خير" التي أطلقها سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الإنسانية وشؤون الشباب دعماً لجهود للجهود الوطنية للجنة التنسيقية برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد رئيس الوزراء بتكليف المؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية.

وفي بداية اللقاء رحب الدكتور مصطفى السيد بالدكتور عادل السريع وأشاد بجهوده في مجال البحث العلمي وما قام به من عمل متميز لتوثيق الترابط والتلاحم بين القيادة الرشيدة والمواطنين من خلال الحملة الوطنية "فينا خير" والتي حققت نجاحاً كبيراً لدعم الجهود الوطنية للتصدي لجائحة كورونا، وتترجم اهتمام حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك مملكة البحرين حفظه الله ورعاه، بجميع المواطنين والمقيمين على أرض مملكة البحرين.

من جانبه أشاد الدكتور عادل السريع بقيادة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة للحملة الوطنية "فينا خير" وما قام به سموه من دور كبير لتحقيق النجاح الكبير الذي حققته الحملة على جميع المستويات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، والتي ذاع صيتها عالمياً فاستحقت التوثيق لتكون مثالاً ودليلاً للتلاحم والتعاضد بين القيادة والمواطنين في مملكة البحرين.

مثمناً الدور الكبير الذي تقوم به المؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية وما قام به الدكتور مصطفى السيد، الأمين العام للمؤسسة الملكية للأعمال الإنسانية رئيس الحملة الوطنية "فينا خير" من دور كبير وجميع أعضاء الفريق الذي عمل بكل جد لإنجاح هذه الحملة الخيّرة.

وبين الدكتور عادل السريع هذه الدراسة تعتبر من الدراسات العلمية والاكاديمية التي وثقت لهذه التجربة عالميا ما نشر في مجلة ( الاميرالد البريطانية ) International Journal of Ethics and Systems كدراسة محكمة مشتركة، بعنوان " دليل العطاء خلال جائحة كورونا (كوفيد – 19)، - القواعد المؤثرة على اخلاقيات المانحين". للدكتور المشارك في الجامعة الاهلية د. عادل محمد سريع.

وتهدف هذه الدراسة إلى استطلاع استجابات المانحين والمتبرعين لنداءات جمع الأموال للتخفيف من التأثير الاجتماعي والاقتصادي لأزمة جائحة كورونا (كوفيد – 19)، لحملة "فينا خير"،  في مملكة البحرين، وتحديد مدى قوة وتاثير رابط العطاء، والتبرعات، (كعوامل داخلية مكتسبة)، والثقة (كعامل خارجي منظور)، في ميل المانحين لتقديم المال.

وقد خلصت الدراسة الى وجود رابط قوي بين المشاريع الخيرية المرتبطة بالتبرعات والعطاء، والثقة بالمؤسسات الخيرية واداراتها كقياده، وهو ما أسس لتناغم ايجابي محفز للعطاء وتقديم المال بسخاء من قبل المانحين عند اول نداء لجمع المال للمساعدة في مواجهة جائحة (كوفيد – 19).

ومن النتائج العملية التي خلصت اليها الدراسة، ضرورة تظافر الجهود المشتركة بين الحكومة ومنظمات المجتمع المدني في الدفع بتوجيه المعتقدات الدينية المرتبطة بالعطاء بان تلعب دورا مهماً في تحفيز مواقف الناس للمشاركة في جمع التبرعات المعززة لجهود الاغاثة والشروع لخلق وعي كاف بأهمية العطاء والتكافل الاجتماعي وبقوة الإيمان لدى المانحين، وإنشاء صناديق الخير وجمعياتها بمعلومات دقيقة ورصينة. كما توصي الدراسة الى استدامة فينا خير.

 الجدير بالذكر أن مجلة Emerald   المصنفة عالميا وفقا لقاعدة البيانات العالمية Scopus قد أسست في عام 1967 بالمملكة المتحدة لدعم الأفكار الجديدة التي من شأنها تعزيز البحث العلمي في مختلف العلوم ومنها الاقتصاد والأعمال والإدارة. كما تدير Emerald مجموعة من حوالي 300 مجلة علمية محكمة ومصنفة عالميا. كما أن Scopus هي قاعدة بيانات عالمية تحتوي على مراجع من مقالات منشورة في مجلات أكاديمية محكمة، وتغطي تقريبا 22 ألف عنوان من أكثر من 5 آلاف ناشر، منها 20 ألف مجلة يتم تقييمها بواسطة خبراء في التخصصات العلمية والتقنية والطبية والاجتماعية (بما في ذلك الفنون والعلوم الإنسانية). كما أن عمليات البحث في سكوبوس تشمل أيضا عمليات البحث في قواعد بيانات براءات الاختراع ايضا.

كما أن الدكتور عادل السريع قد حصل على شهادة التميز (Emerald Literati Award for Excellence) من Emerald بالإضافة الى نشره كتاب عن الجائحة من قبل دار النشر العالمية (Taylor & Francis) وكذا عدد من الابحاث التي تناولت دراسة الجائحة وتاثيرها الاجتماعي والاقتصادي.