+A
A-

معالي الشيخة ميّ تشارك في جلسة حواريّة الكترونيّة عن مستقبل اللغة العربيّة

شاركت معالي الشيخة ميّ بنت محمد آل خليفة رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار في الجلسة الحواريّة تحت عنوان (ما بعد تقرير حالة اللغة العربيّة ومستقبلها). وقد عقدت هذه الجلسة الكترونياَ، بتنظيم من وزارة الثقافة والشباب بدولة الإمارات العربيّة المتحدة، بمناسبة يوم اللغة العربيّة. 

وشارك في الجلسة مجموعة من المسؤولين والمهتمين باللغة العربيّة وهم معالي نورة الكعبي وزيرة الثقافة والشباب الإماراتية، الدكتور علي بن تميم رئيس مركز اللغة العربيّة في أبوظبي، الأمين العام لمركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز الدولي لخدمة اللغة العربية الدكتور عبدالله الوشمي، والدكتور صلاح فضل رئيس مجمع اللغة العربية في القاهرة. 

واستهلت الجلسة الحوارية بكلمة مسجلة لمدير عام منظمة اليونيسكو السيدة أودريه أزولاي، التي شددت فيها على أهمية اللغة العربية وتاريخها الذي يعكس غناها. فيما أكدت معالي نورة الكعبي على أهمية التقرير الذي أطلقته دولة الإمارات العربية المتحدة، وجمع خلال سنتين معلومات هامة معنيّة باللغة العربية، إذ عمل على التقرير 23 باحثاً و50 خبيراً في مجال اللغة العربية، كما شارك في التقرير 18 جامعة و10 مجامع لغة عربية و15 مؤسسة إعلامية. ونوهت معاليها إلى أن التقرير يسلط الضوء على 10 أبواب متعلقة باللغة العربية واستخدامها في مجالات الترجمة ومناهج التدريس وغيرها.  

من جانبها، توجهت معالي الشيخة ميّ بنت محمد آل خليفة بالشكر لوزارة الثقافة الإماراتية على التقرير وعقد الجلسة الحوارية، منوهة بأهمية اللغة العربية التي تعد هوية مجتمعاتنا، وأكدت على ضرورة العمل الجماعيّ للمحافظة عليها وتعليمها للأجيال القادمة. كما توقفت عند دور المؤسسات الرسمية والخاصة في تكريس اللغة العربية والمحافظة عليها.  

وتناولت معالي الشيخة ميّ خلال مشاركتها مشروع (نقل المعارف) لهيئة البحرين للثقافة والآثار والذي يهدف إلى نقل المعارف الإنسانية عبر ترجمة أهم الكتب من اللغات العالمية إلى العربية.