+A
A-

فعاليات متنوعة في مهرجان القاهرة السينمائي في دورته الـ 42

يقيم مهرجان القاهرة السينمائي في السادسة من مساء غداً الأربعاء عرض سجادة حمراء للفيلم البريطاني "التيه" للمخرج بن شاروك بحضور بطله الفنان أمير المصري؛ وذلك في عرضه الأول في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ضمن الأفلام المشاركة في المسابقة الدولية للدورة 42.


الفيلم يعرض بالمسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية، وتدور أحداثه حول «عمــر» عــازف شــاب وواعــد، أجبرتــه الظــروف عــلى الابتعــاد عــن أسرتــه الســورية، وهــو الآن معــزول في قريــة اســكتلندية بعيــدة ينتظــر البــت في طلــب اللجــوء الســياسي الــذي قدمــه، ومعــه مجموعــة ممــن ينتظــرون الأمــل مثلــه. رغــم جديــة موضوعــه وتناولــه قضيتــه بعمــق، لا يخلــو هــذا الفيلــم البديــع والمختلــف مــن لمحــات كوميديــة ســاخرة تفجــر الضحــكات في الوقــت الــذي يثــير وضــع هــؤلاء اللاجئــين التعاطــف والشــفقة وأحيانــا الدمــوع. طــرح ســينمائي متميــز عــلى مســتوى المضمــون والبنــاء الدرامــي ومتفــوق عــلى المســتوى التقنــي في التصويــر والمونتــاج والأداء التمثيــلي مــن جانــب الجميــع، ســواء مســئولي معســكر العــزل أو اللاجئــين.

لا تكره
يعرض مهرجان القاهرة السينمائي في الثانية عشر من ظهر غداً الأربعاء، بالمسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية، الفيلم الإيطالي "لا تكره "للمخرج ماورو مانشينى في عرضه الأول بأفريقيا ضمن عروض قسم البانوراما الدولية.


تدور أحداث الفيلم حول تساؤل؛ هل ينــدم جــراح وابــن لأحــد الناجــين مــن مذابــح «الهولوكوســت» عــلى تركــه رجــلا مصابــا في حــادث ســيارة ينــزف حتــى المــوت، دون القيــام نحــوه بواجبــه كطبيــب، لمجــرد أنــه وجــد شــعار الحــزب النــازي عــلى صــدره وهــو يربــط لــه جرحــه؟


رغــم أن العمل يقــوم عــلى سرد خطــي عــادي، ولا يأبــه كثــيرا لتركيبــات وألاعيــب الســيناريو، فــإنه يملــك قــدرة كبــيرة عــلى جــذب انتبــاه المشــاهد طــوال الوقــت باعتــماده عــلى الــصراع الــذي يعتمــل داخــل الطبيــب بعــد قــراره بعــدم إنقــاذ الرجــل النــازي، مــما يمــلأه شــعورا بالذنــب، ويجعلــه يتابــع أبنــاء الرجــل الثلاثــة في محاولــة ربمــا لتعويضهــم: ابنــة كــبرى، وابــن لــه ميــول نازيــة مثــل والــده، وابــن أصغــر، وبمــرور الوقــت، يكتشــف الجــراح أن الأمــور ليســت بالســهولة التــي يتخيلهــا.



"عالم التليفزيون"
يقيم مهرجان القاهرة السينمائي في التاسعة من مساء غدا الأربعاء عرض سجادة حمراء للفيلم اللبناني "عالم التليفزيون" للمخرج روبير كريمونا؛ وذلك في عرضه العالمي الأول ضمن الأفلام المشاركة في قسم العروض الخاصة.


الفيلم يعرض بالمسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية، وتدور أحداثه حول ممثــل متعثــر في عملــه وفي حياتــه الماديــة تأتيــه فرصــة ليقــدم أحــد برامــج الواقــع التــي تتســابق فيهــا مجموعــة مــن النســاء للفــوز بأحــد الرجــال، لكــن ردود الفعــل عــلى البرنامــج تــأتي خــارج التوقعــات.


 يقــدم الفيلــم عــدة أفــكار بشــكل متــواز ومتــزن فــلا تعلــو إحداهــا عــلى البقيــة، ٍيقــدم الفيلــم عــدة أفــكار بشــكل متــواز فنشــاهد كواليــس صناعــة هــذا النــوع مــن برامــج الواقــع، والتــي لا يهتــم منتجوهــا ســوى بتحقيــق نســب مشــاهدة وإعلانــات مرتفعــة دون النظــر لنفســية المشــاركين وحياتهــم الخاصــة، كــما يســلط الضــوء عــلى نظــرة المجتمــع اللبنــاني -وربمــا العــربي- للمــرأة التــي تــصرح بعواطفهــا ورغباتهــا أمــام الجميــع وكيــف يســتقبلون هــذا بالرفــض الــذي يصــل إلى حــد الهجــوم.

"يوميات الحصار"

يعرض مهرجان القاهرة السينمائي في التاسعة والنصف من مساء غدا الأربعاء، الفيلم الروسي "يوميات الحصار" للمخرج أندري زايتسيف، وذلك في عرضه الدولي الأول ضمن الأفلام المشاركة في قسم عروض خاصة.
الفيلم يعرض بالمسرح الصغير في دار الأوبرا المصرية، وتدور أحداثه أثنــاء حصــار لينينجــراد مــن قبــل النازيــين في وقــت الحــرب العالميــة الثانيــة في شــتاء 1941، تقطــع أولجــا رحلــة طويلــة لمقابلــة والدهــا فيــما تظنــه اللقــاء الأخــير.


 الفيلــم الحاصــل عــلى جائــزة ســانت جــورج الذهبيــة مــن مهرجــان موســكو، يقــدم مرثيــة ســينمائية لواحــد مــن أطــول وأقـسـى الحصــارات في التاريــخ، حصــار لينينغــراد.


يســتخدم المخــرج رحلــة أولجــا ليعــرض نمــاذج مختلفــة مــن البــشر الذيــن عانــوا داخــل الحصــار، كــما يســتغل أماكــن التصويــر بعنايــة لتصبــح أحــد أبطــال العمــل وتســاهم في توحــد المشــاهد مــع هــذه التجربــة القاســية.


يمــزج المخــرج بــين المشــاهد الملونــة وتلــك التــي بالأبيــض والأســود، ليــس فقــط للإشــارة إلى تغــير الزمــن ولكــن إلى تغــير الحالــة النفســية والداخليــة للشــخصيات.

سكون
يعرض مهرجان القاهرة السينمائي في العاشرة والنصف من مساء غدا الأربعاء، بمسرح الهناجر في دار الاوبرا المصرية، الفيلم الألماني "سكون" للمخرج مايكل فينوس في عرضه الأول بالشرق الأوسط وشمال أفريقيا ضمن الأفلام المشاركة في عروض منتصف الليل.


تدور أحداث الفيلم حول "مارلــين" ســيدة أربعينيــة تعــاني مــن كابــوس مزعــج متكــرر ينغــص عليهــا حياتهــا تــدور أحداثــه داخــل فنــدق في غابــة. تقــرر أن تذهــب إلى هــذا الفنــدق لتواجــه ًمخاوفهــا لكنها تواجه أحداث أكثر رعباً مــن الكابــوس خاصــة بعــد أن لحقــت بهــا ابنتهــا منــى.


ينتمــي الفيلــم لنوعيــة أفــلام درامــا الرعــب النفســية ويتميز بإيقاعه المنضبط جدًا وهو أحد أهم عناصر فيلم التشويق والإثارة القائم على الاهتمام الشديد بعنصر المفاجأة وتوقيت حدوثها والمعلومة التي يتم كشفها للمشاهد بناءً على تلك المفاجأة. بالإضافة إلى بُعد آخر مهم في الفيلم وهو البُعد السياسي حيث تشبيه ماضي ألمانيا وواقعها بالفندق الجميل الهادئ المثالي من الخارج ولكن بمجرد الإقامة فيه والبحث عن تاريخه تظهر حقائق مرعبة ليست مثالية بالمــرة.