+A
A-

76 % من المصانع تعتبر أسعار الكهرباء التحدي الأكبر

قال صناعيون بحرينيون إن اسعار الكهرباء تعتبر من أكبر التحديات التي تواجهها الصناعات الوطنية في الوقت الراهن خصوصا مع جائحة “كوفيد – 19” التي ألقت بظلالها على القطاع بشكل واضح، وذلك على هامش ندوة أقامتها غرفة تجارة وصناعة البحرين عن القطاع الصناعي أمس. وقال رئيس لجنة الصناعة بالغرفة، فريد بدر، إن نحو 76 % من أصحاب الإعمال في القطاع الصناعي تم استطلاع آرائهم رأوا أن  زيادة أسعار الكهرباء تثقل كاهل القطاع الصناعي. وأشار بدر إلى جملة من التحديات من بينها انكماش في الصادرات بسبب بعض انقطاع سلاسل التوريد، اذ أن  بعض شركات الشحن ترفع الأسعار للضعف، وفي أحيان يواجه موردو المواد الأولية مشكلات بسبب انتشار كورونا، كما يواجه القطاع تحديات أخرى منها ضريبة القيمة المضافة، ورسوم هيئة تنظيم سوق العمل.  وأشار بدر إلى أن إحدى شركات الألمنيوم قد أشارت إلى انخفاض المبيعات أكثر من 40 %  بسبب الجائحة وضعف الطلب.


ولفت عدد من الصناعيين  إلى أن الحزمة المالية التي قدمتها الحكومة لمساعدة الشركات لتخطي تداعيات الجائحة  قد ساعدت ورفعت العبء نسبيا  عن  كاهل المصانع إلا أن التداعيات لا تزال قائمة. وأكد بدر أن القطاع الصناعي يعد من أبرز القطاعات الاقتصادية التي نشأت منذ سبعينات القرن الماضي وساعدت في خلق فرص ووظائف للبحرينيين بأجور مجزية مما كان له أثر في إثراء الطبقة المتوسطة في البلاد وتحسن معيشة الكثير من المواطنين.


واشار مشاركون في الندوة إلى أن هناك بعض الحلول التي يمكن مناقشتها للتغلب على مشكلة أسعار الطاقة ومن بينها التوليد عبر الطاقة الشمسية خصوصا أن الحكومة سمحت ببيع الكهرباء للشبكة العامة، مستعرضين تجربة الهند التي استغنت عن بناء محطة كهرباء بمليارات الدولارات بتعميم هذه الفكرة.