+A
A-

مترو البحرين معلّق.. ودراسة جدواه "ناجحة"

قال ممثلو وزارة المواصلات والاتصالات لدى حضورهم اجتماع مجلس بلدي المحرق أن مسار مشروع مترو البحرين ومحطاته ستكون معلقة بالكامل، ومربوط بالمناطق على جانبي الطريق، على غرار ما هو مطبق في دبي.
ولفتوا إلى أن المترو سيبدأ من مطار البحرين الدولي، حيث ستضم المحرق  4 محطات رئيسية، محطة عند مستشفى الملك حمد، وواحدة عند مركز المحرق الصحي، وواحدة عند مجمع الواحة، والمحطة الاخيرة بمطار البحرين الدولي.
وأكدوا أنه تم التنسيق مع وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني لتحديد أقل عرض ممكن لمسار المترو.
وقال إن اختيار المسار تم بعد دراسة جدوى فنية وهندسية واقتصادية، وطبيعة هذا المشروع هو نقل جماعي مكثف، ويستهدف أكبر شريحة سكانية.
وبين تم عمل الدراسات البيئية للمسار؛ لضمان عدم تسبب المشروع بالازعاج أو إحداث التأثيرات البيئية، حيث يعمل المترو بتكنولوجيا الكهرباء، كما أن هناك وسائل لامتصاص الصوت والاهتزازات.
وأشاروا إلى أن مسار المترو سيبدأ بالمطار، وعند كل محطة سيكون هناك موقف للحافلات، وذلك ليكون هنام بديل كنقل مستدام.
ولفتوا إلى أن أسعار التذاكر ستكون في متناول الجميع، وستكون هناك تذاكر خاصة لطلبة الجامعة وكبار السن وغيرها، من خلال توفير وسيلة نقل آمنة لهم واقتصادية، كما أن متوسط فترة الانتظار ستكون قياسية جدا.
وقالوا إنه حسب الجدول الزمني سيبدأ مرحلة إعادة التأهيل خلال العامين المقبلين بعد تحصيل الموافقات اللازمة، إلا أن مرحلة التنفيذ التي ستشمل تنفيذ المحطات وغيرها ستتطلب سنين عدة، على أمل أن يرى المشروع النور في عام 2030.
وذكروا أن عدد سكان مملكة البحرين الذي تجاوز مليون ونصف نسمة يعتبر عدد يتطلب حسب الدراسات العالمية توفير نقل جماعي مكثف.
ولفتوا إلى أن الطاقة الاستيعابية للمترو  تبلغ حوالي 43 ألف راكب للحمولة الواحدة (ذهابا وإيابا)،  ووفقا للتوقعات فإن معدل النقل اليومي  سيصل إلى نحو 120 ألف راكب.
وقال مدير عام بلدية المحرق إبراهيم الجودر أن مشروع مترو البحرين سيكون مشروع رائد على مستوى المنطقة، مؤكدا أن المشروع تم دراسته بشكل لا ينتج عنه أي تأثيرات بيئية أو مرورية أو غيرها بشكل سلبي.