+A
A-

رئيس فرع بالإدارة العامة لمكافحة الفساد والأمن الاقتصادي تحذر من التجاوب مع الاتصالات والرسائل الوهمية

استضاف برنامج الأمن الإذاعي الذي تعده وتقدمه الإدارة العامة للإعلام والثقافة الأمنية بالتعاون مع إذاعة مملكة البحرين، النقيب مريم بوزيد رئيس فرع بالإدارة العامة لمكافحة الفساد والأمن الاقتصادي، والتي اشارت إلى أن طرق الاحتيال متجددة ومتنوعة وذلك نتيجة التطور في الوسائل التكنولوجية وظهور تطبيقات مستحدثة تسهل من عمليات النصب والاحتيال خاصة في ظل جائحة كورونا التي جعلت الاشخاص تلجأ الى استخدام هذه التطبيقات عبر الانترنت لتخليص المعاملات الالكترونية.
وأضافت بأن أغلب اتصالات الاحتيال المنتشرة في الفترة الأخيرة متعلقة بالحسابات البنكية وغالباً ما يطلب المحتال تزويده برمز التحقق الخاص بالضحية وكذلك الأمر بالنسبة للرسائل النصية التي يقوم بإرسالها فعادة يوجد فيها أخطاء إملائية أو نحوية.
وأوضحت النقيب مريم بوزيد بأن دور إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية هو تعقب هذه العصابات واتخاذ الاجراءات القانونية حيالها، كما تقوم الإدارة بتكثيف الحملات التوعوية ونشر الرسائل التحذيرية للجمهور بالتعاون مع المؤسسات المصرفية لتجنب الوقوع في عمليات النصب والاحتيال.
ونوهت إلى أنه في حالة تعرض الضحية لعملية الاحتيال في حسابه البنكي فيجب الاتصال فوراً بالبنك الذي يتعامل معه لإيقاف حسابه وتقديم بلاغ لدى ادارة مكافحة الجرائم الاقتصادية عبر الاتصال على الخط الساخن 992.
وقد تضمن برنامج الأمن الإذاعي تقديم عدد من الفقرات الأمنية والتوعوية والاجتماعية، حيث تم تسليط الضوء خلال فقرة "الأمن في أسبوع" على أبرز البلاغات التي تم التعامل معها وذلك من خلال الاتصال المباشر بغرفة العمليات الرئيسية وغرفة العمليات والمراقبة المرورية.
كما ناقش البرنامج في فقرة "دردشة الخميس" جهود شرطة مديريات وادارات وزارة الداخلية في تطبيق الاجراءات الوقائية والاحترازية لمواجهة فيروس كورونا مع التأكيد على أهمية الالتزام بالتباعد الاجتماعي للحد من انتشاره .
واستضافت فقرة " إشراقة أمل" أحد المنتفعين من قانون العقوبات والتدابير البديلة ومدى انعكاس هذه الخطوة عليه وعلى أسرته، فيما تضمنت فقرة " فاصل شخصيات" التعرف على أحد الشخصيات البارزة في تاريخ شرطة البحرين وهو الرائد زيد جمعان الهديب.
كما تخلل برنامج الأمن الإذاعي جوائز نقدية للمستمعين وذلك من خلال الاتصال والمشاركة في المسابقة.