العدد 4418
الأربعاء 18 نوفمبر 2020
banner
رائد البصري
رائد البصري
“نوبل للاقتصاد” تُمنح لعالمين اكتشفا “تحسّن المزادات”
الأربعاء 18 نوفمبر 2020

قالت الأكاديمية السويدية الملكية للعلوم مؤخرًا إن عالمي الاقتصاد الأميركيين بول ميلغروم وروبرت ويلسون، حصلا على جائزة نوبل للاقتصاد للعام 2020 لمساهمتهما في اكتشافات بنظرية المزادات.

وكرّم ميلغروم وويلسون، وهما أستاذان في جامعة ستانفورد في كاليفورنيا، لاكتشافات نظرية حسّنت من طريقة عمل المزادات، إذ وفقًا للأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، قاما أيضًا بتصميم تنسيقات مزاد للسلع والخدمات التي يصعب بيعها بطريقة تقليدية، مثل الترددات اللاسلكية.

وقال بيتر فريدريكسون، رئيس لجنة الجائزة، في بيان “بدأ الفائزون هذا العام في العلوم الاقتصادية بنظرية أساسية ثم استخدموا نتائجهم في تطبيقات عملية انتشرت على مستوى العالم. واكتشافاتهم ذات فائدة كبيرة للمجتمع”.

ووفقًا للأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، ابتكر الاقتصاديان أشكالاً جديدة لبيع العديد من الأشياء المتربطة بمزاد نيابة عن البائع، بدافع فعل الخير للمجتمع بدلاً من مجرد تحقيق أعلى سعر ممكن.

وفي العام 1994، استخدمت السلطات الأميركية لأول مرة أحد ابتكاراتهما لبيع نطاقات الطيف الراديوي. وقد ساعد القيام بذلك على ضمان استفادة دافعي الضرائب من بيع الترددات اللاسلكية المملوكة للحكومة ولكنها ذات قيمة كبيرة لمشغلي شبكات الهاتف المحمول.

وتُعرف جائزة الاقتصاد رسميًّا باسم جائزة بنك السويد في العلوم الاقتصادية. وقد أسّسها البنك المركزي السويدي وتمنح منذ العام 1969 في ذكرى الصناعي ألفريد نوبل. وسيحصل ميلغروم وويلسون على 10 ملايين كرونة سويدية، أي 1.1 مليون دولار، من أموال الجائزة.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية