+A
A-

دلال عبدالله تروي "حكايا الشعوب“ بالشارقة الدولي للكتاب

شاركت الكاتبة البحرينية دلال عبدالله يوسف في جلسة ثقافية بعنوان "حكايا الشعوب" ضمن الفعاليات الثقافية التي ينظمها معرض الشارقة الدولي للكتاب 2020.

ودار الحديث حول الحكايات الشعبية التي تعتبر هي المصدر الغني والملهم الأول لسائر أنواع الأدب، وكيفية نشأت الكتابة مع اختلاف المجتمعات، واختلاف العادات والتقاليد المتعلقة بكل مجتمع، وبما أن حكايا الشعوب لها تأثير خاص على الكاتب هل فعلا يستلهم المؤلفون قصصهم وحكاياتهم من حياة الشعوب التي ينتمون إليها أو حتى تلك الشعوب التي أقاموا معها أو عايشوها أو حتى قاموا بدراستها والبحث في أحوالها دون أن يعايشوها قط؟ أم فقط تختلف الكتابات عن الشعوب باختلاف انتماء الكاتب لهذا الشعب من عده؟ وهل المعايشة تكون ضرورة في تلك الحالة؟

كانت تلك أهم المحاور في الجلسة الثقافية والتي شارك فيها ايضا الروائي تيم ويستوفر وأدار الحوار حسين الشيخ.

 واشادت دلال عبدالله يوسف بهذا النوع من الاستضافات الإفتراضية التي كانت بمثابة التجربة الأولى لها على مستوى معارض الكتاب في ظل الظروف الراهنة مع كوفيد19، تقول دلال "شعرت بأنني حاضرة على أرض الواقع في الشارقة الحبيبة احاور أصدقائي القراء من حول العالم، المنصة الإفتراضية قربتنا أكثر من بعض ولم تحرمنا من تبادل الثقافات وسيل المعرفة مع زملائنا المؤلفين والأدباء" .

واثنت دلال على دعم حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي للمثقفين والناشرين والقراء والذي يعتبر بمثابة القدوة لنا جميعاً والمحفز لأبداعات جميع الكتاب والمشاركين في هذه الدورة الاستثنائية التي تواجه الصعاب والتحديات من أجل الإنسان وإنتصاره بالتميز الفكري.

وايضاً تتقدم دلال بجزيل الشكر والثناء على الجهود الجبّارة والمسؤولية التي يحملها على عاتقه معالي أحمد بن ركاض العامري رئيس هيئة الشارقة للكتاب القلب النابض لنا وللكيان الثقافي الذي حرص على أن يجعل العالم يقرأ من الشارقة.

وفي اطار مستمر وجه الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة بإعفاء جميع دور النشر المشاركة في الدورة الحالية لمعرض الشارقة الدولي للكتاب من رسوم ايجارات الأجنحة المترتبة نظير مشاركتهم في المعرض، وذلك لما تلمسه سموه من ضرورة دعم هذه الدور في ظل ما  العالم من تداعيات جائحة ”كورونا".