+A
A-

عيسى بن عبدالله: حريصون على تنفيذ توجيهات ناصر بن حمد وسنطبق التعليمات الصحية

تنطلق اليوم أولى منافسات سباقات القدرة للموسم الرياضي 2019/2020 والذي يحظى بدعم ومتابعة واهتمام من سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة ممثل جلالة الملك للأعمال الإنسانية وشئون الشباب الرئيس الفخري للاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة.

وستكون الاسطبلات والفرسان على موعد مع انطلاق الإثارة اليوم بإقامة البطولة التأهيلية المحلية والدولية على مدار يومي الخميس والجمعة لمسافة 40 و80 و100 كم في قرية البحرين الدولية للقدرة.

ووضع الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة خطة صحية متكاملة بالتعاون مع وزارة الصحة لتنفيذ توجيهات سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة بتطبيق التعليمات الصحية الصادرة من اللجنة التنسيقية برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد الأمين نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء رئيس اللجنة التنسيقية، وتعليمات فريق البحرين لمكافحة فيروس كورونا.

وسيقام اليوم الخميس السباق التأهيلي لمسافة 40 كم والفحص البيطري لسباقي غدا 80 و100 كم (دولي).

وبهذه المناسبة، أكد سمو الشيخ عيسى بن عبدالله آل خليفة رئيس الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة أن الاتحاد حريص على تنفيذ توجيهات سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة حيث وضع الاتحاد خطة كاملة بتنفيذ توجيهات سموه وتطبيق التعليمات الصحية.

وأعرب سمو الشيخ عيسى بن عبدالله آل خليفة عن تقديره للدعم الكبير الذي يحظى به الاتحاد من سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة وأن توجيهات ومتابعة سموه تعتبر نبراساً للاتحاد وتعطي الجميع حافزاً كبيراً لبذل الجهود لتحقيق نجاح جديد في سباقات القدرة.

وأوضح سمو الشيخ عيسى بن عبدالله آل خليفة أن الاتحاد شكل اللجان العاملة لتطبيق التعليمات الصحية في السباق اعتباراً من التسجيل ومرورا  بالفحص البيطري والسباقات، حيث يهدف الاتحاد لإخراج السباقات بأفضل صورة تنظيمية.

وأشار سمو الشيخ عيسى بن عبدالله آل خليفة ان الموسم الحالي يعتبر استثنائياً في ظل الظروف التي تمر بها دول العالم، وأن الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة سيكون أمام تحدي جديد لإخراج الموسم بأفضل صورة تنظيمية وسط إجراءات احترازية مشددة خصوصاً ان الاتحاد حريص على سلامة جميع الفرسان والمشاركين واللجان العاملة.

برنامج البطولة

سيبدأ برنامج البطولة اليوم الخميس بإقامة الفحص البيطري لمسافة 40 كم في فترة الظهيرة، ثم سينطلق السباق في الثالثة عصراً، فيما سيشهد بعدها الفحص البيطري لمسافة 80 (محلي) و100 كم (دولي)، على أن ينطلق السباقين للمسافتين يوم غد الجمعة في تمام الساعة 5 صباحاً.

وستشتمل مراحل سباق 100 كم دولي على 3 مراحل، حيث المرحلة الأولى (لون أحمر) لمسافة 40 كم، والمرحلة الثانية (لون أزرق) لمسافة 30 كم، والمرحلة الثالثة (لون أخضر) لمسافة 30 كم.

ومراحل السباق 80 كم على 3 مراحل، المرحلة الأولى (لون أحمر) لمسافة 40 كم، والمرحلتين الثانية والثالثة (لون أصفر) لمسافة 20 كم، فيما سيكون مراحل السباق 40 كم على مرحلة واحدة (لون أحمر) لمسافة 40 كم.

تشكيل اللجان العاملة

واعتمد سمو الشيخ عيسى بن عبدالله آل خليفة اللجان العاملة في البطولة، حيث يترأس لجنة الحكم فهد ماجد الرميحي، وتتكون من علي غلوم، مهدي حسن الكليتي، مشاري الحنفي، وحيدر رفيعي، والمندوب الفني محمد داد الله، ولجنة المفوضين تتكون من سعيد البلوشي (سلطنة عمان)، منير الدمستاني، حميد مرزوق، سعود سالم المحمد، وليد عيد العجمي، ناصر فرحان (مملكة البحرين).

ويترأس اللجنة البيطري د. عباس الحايكي (مملكة البحرين)، والمندوب البيطري الأجنبي حسن الهاشم (المملكة العربية السعودية)، وتتكون من: صباح الكعبي، عبدالرحمن أبو الشوك، أبو عبيدة سبيل أدم، محمد حمدي العبد (مملكة البحرين)، وميلو كانابو (الدومينيكان).

والبيطريون المعالجون هم: إبراهيم يوسف، مصطفى سعيد، وديعة حسن، محمد ناجي، عبدالله سامي، شرين عادل (مملكة البحرين)، ومحمد مختار (السودان)، وفني المختبر ميرغني جيلاني.

أما مفوضي عينات دم الجياد وفحص المنشطات تتكون من نزار كالاثل (سلطنة عمان) وأبو عبيدة سبيل أدم وأحمد ضيف (مملكة البحرين).

الاتحاد يطبق الارشادات الصحية

أصدر الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة، العديد من الشروط لتفادي انتشار فيروس كورونا تنفيذاً لتوجيهات سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة،

ووضع الاتحاد العديد من الإجراءات الوقائية من أجل اتباعها في السباقات جاء أبرزها شدد فيها الاتحاد على الجميع التعاون مع اللجنة المشرفة المتخصصة للسيطرة على السلامة العامة، ويجوز للجنة المنظمة الإكتفاء بعدد محدد من المشاركات لضمان التباعد الجسدي وعدم الاختلاط والازدحام، وأن يلتزم الجميع بالقوانين الصحية والإرشادات والتباعد الجسدي في جميع مرافق قرية القدرة ومسار السباق.

إرشادات احترازية

كما قرر الاتحاد فحص درجة حرارة جميع الفرسان والطواقم واللجان واصحاب العلاقة قبل بداية الحدث، ومنع الجمهور من حضور المنافسات، وسيتم وضع نقطة لقياس درجة الحرارة على مدخل قرية القدرة، ووضع نقطة تعقيم على مدخل منطقة الفحص البيطري (تعقيم اليدين).

وسيتم وضع خطة شاملة للتعامل مع حالات الطوارئ في حال تم تسجيل درجة حرارة شخص أعلى من 37.5 درجة مئوية، وسيكون هناك مدخل واحد ومخرج واحد مخصص لمنطقة الفحص البيطري، ولا يسمح بالصور الجماعية، ومراعاة التباعد الاجتماعي عن إستخدام الإسطبلات المؤقتة خلال السباق للتبريد على الخيل قبل المغادرة الى مسار السباق، والتزام الفرسان بإستخدام معدات الركوب الشخصية الخاصة بهم فقط وعدم تبادلها مع الاخرين والالتزام بتعقيمها بعد الاستخدام.

وأن يلتزم الفارس بإرتداء الكمامة عند دخول النقاط وبخلاف ذلك لن يسمح له بالدخول، ويمنع الدخول لمنطقة الإسطبلات إلا للسياس والفرسان المصرح لهم من قبل اللجنة المنظمة، وتحديد المرافقين للفارس ثلاثة أشخاص في مناطق التبريد ( سائق السيارة وسياس أثنين (4 أشخاص لكل جواد مشارك)، والإلتزام بلبس الكمامة من قبل الطواقم البيطرية والتحكمية والفنية والمراقبين عند وجود أشخاص قريبين والمحافظة على مسافة الأمان بينهم (مترين على الأقل.

كما جاءت أبرز القرارات أن يسمح لشخص واحد فقط بالدخول لمنطقة الفحص البيطري مع الإلتزام بلبس الكمامة، خاصة عند فحص الجواد من قبل اللجنة البيطرية، ويسمح بإزالة الكمامة عند فحص مشية الجواد  فقط – الهرولة، والتواجد داخل منطقة التبريد سيكون مقتصر للمصرح لهم فقط الذين يرتدون القمصان الرسمية للسباق.