+A
A-

(شؤون الأشغال): فتح العطاءات المالية لمناقصة مشروع إعادة إنشاء جسر 17 على شارع أم السعد

تستعد وزارة الأشغال وشئون البلديات والتخطيط العمراني للبدء بتنفيذ أعمال مشروع إعادة إنشاء جسر 17 على شارع أم السعد باستبداله بجسر جديد آخر، حيث قام مجلس المناقصات والمزايدات بفتح العطاءات المالية لمناقصة المشروع للشروع في تقييم العطاءات المقدمة لترسيته على المقاول الاقل عطاءً.

وقالت الوزارة بأن المشروع يأتي ضمن سلسلة من المشاريع الإستراتيجية لديها نظراً لارتباطه بأعمال التوسعة القائمة على مصفاة شركة نفط البحرين "بابكو"، وأهميته الإستراتيجية والوطنية لمملكة البحرين وشركة "بابكو"، وتهدف الوزارة من خلال  أعمال إعادة انشاء الجسر الى تعزيز الحركة المرورية على الشارع ورفع مستوى السلامة المرورية حفاظاً على السلامة العامة ومستخدمي الجسر نظرا لاحتواء الجسر الحالي على تشققات وتصدعات واعتماده حاليا على الدعائم الحديدية أسفل الجسر شديدة التحمل التي تم تركيبها لدعم الجسر بسبب استخدامه من قبل مركبات ثقيلة تمر بشكل مكثف على شارع ام السعد.

ويتضمن المشروع إنشاء مسارين وكتف للشارع في كل اتجاه، حيث يبلغ العرض الإجمالي للجسر المقترح 28 مترًا فيما يبلغ طول الجسر 21 مترًا، وتم تصميمه كجسرين لاستيعاب الحركة المرورية على الشارع والتمدد الاسكاني والصناعي في المنطقة.

علماً بأنه سيتم انشاء الشارع على مرحلتين، المرحلة الأولى ستكون من خلال انشاء أحد هذين الجسرين ليتم تحويل حركة المرور بالكامل إلى الجسر المشيد حديثًا وذلك بعد هدم الجسر القديم ومن ثم انشاء الجسر الثاني في المرحلة الثانية لكي لا تتأثر الحركة المرورية بالمنطقة.

كما سيوفر المشروع المساحة اللازمة أسفل الجسر لمد خطوط اخرى تابعة لمشروع تطوير محطة تكرير بابكو بالإضافة الى ان الجسر سوف يكون بعرض أكبر لخلق مساحة لتوسعة الشارع مستقبلا لثلاثة مسارات في كل اتجاه.

الجدير بالذكر أن هذا الجسر يقع مباشرة فوق أنابيب بابكو وشركة تطوير وغيرها من الأنابيب وبالتالي يحتاج إلى التعاقد مع المقاول المعتمد لشركتي بابكو وتطوير.