+A
A-

كيت وينسلت تقدم دور جديد في Ammonite

تلعب نجمة تايتانيك كيت وينسليت وسواريس رونان بطولة الفيلم المتنافس على جوائز مهرجان تورنتو Ammonite أو «أحفورة» الذي يحكي العلاقة بين عالمة حفريات وحيدة وزوجة ثرية حزينة في دورست في القرن الـ19.

وتألقت النجمتان في تجسيد دوريهما على الشاشة، ولكن الفيلم يكشف لنا عن ألوان جديدة.

تكرس العالمة ماري أنينغ «وينسليت» كل جهودها ووقتها لجمع وتصنيف الأحفوريات الصدفية على ساحل دورست في جنوب غرب إنجلترا، في محاولة لجمع معلومات عن مخلوقات بحرية جميلة منقرضة.​

وفي أوائل القرن الـ19، لم يكن هذا العمل ملائماً للمرأة، لذلك تبذل ماري جهودها معتمدة على نفسها من دون مساعدة أحد، حتى عندما يزورها العلماء الذكور للدراسة والاطلاع على نتائج عملها.

وعندما يحضر أحد العلماء الزائرين زوجته الحزينة شارلوت «رونن»، ويتركها هناك وحيدة عائداً إلى لندن، تنشأ علاقة قوية بين المرأتين بعد أن تجد كل منهما الملاذ والأمان في كنف الأخرى في ظل الوحدة الموحشة في ذلك المكان.

ويبرع المخرج والمؤلف فرانسيس لي في رسم صورة للعالمة التي تعاني من الوحدة في بيئة قاسية، مجيداً التعبير عن أحاسيس المرأة من دون أن تتكلم، وكأن الصمت هنا فصاحة.

ويجد المشاهد تطابقاً بين الأحفوريات والصخور المتحجرة، والمشاعر والعواطف المتحجرة أيضاً في نفس المرأتين، وكلتاهما تبحث عن حب حقيقي وأمان واطمئنان وأنس وصحبة تبدد الوحشة، وتخرق جدار الصمت.