+A
A-

تستلم للحلويات وأنت في الريجيم ولا قوي؟

اعتزمت الركض في الصباح لكنك تكاسلت، أو عاهدت نفسك على تقليل الوجبات الصغيرة الحلوة، ولكنك استسلمت للإغراء مجدداً. لا تقلق.. فربما يكون عدم الالتزام بالوعود بسبب الطريقة الخاطئة في تدريب عقلك على التخلص من العادات السيئة.

إذا كان انضباطك الذاتي يحول دون تحقيق الكثير من الأشياء، يمكن إذا تكبح جماح نفسك بتقنية علمية سلوكية تسمى "استحثاث الذات"، حسب ما يقول العلماء.

ويقول الطبيب النفسي، رالف هيرتفيغ، مدير مركز العقلانية التكيفية بمعهد ماكس بلانك للتنمية البشرية في برلين: "الأهم هو أن يكون دفع الذات بسيطاً وبديهياً نسبياً، وأن يكون له رسالة نفسية واضحة حتى يمكن ممارستها”. ويمكن استخدام دفع الذات في كثير من مجالات الحياة مثل روتين ممارسة الرياضة.

ويوضح هيرتفيج "تريد أن تركض بعد النهوض من النوم في الصباح ولكنك غالباً تنسى. فكيف يمكن تجنب هذا؟"، مضيفاً أن إحدى الطرق هي إبقاء الحذاء الرياضي إلى جانب الفراش "حتى لا تغفل عنه".

ويصف هيرتفيغ، وسامولي ريولا، الفيلسوف في العلوم بجامعة هلسنكي، كيف يجدي دفع الذات نفعاً، وذلك في مقال نشرته دورية "بيهيفيرال بابليك بوليسي"، في المملكة المتحدة.

والفكرة وراء ذلك هي أنه يمكن للأشخاص أن يصيغوا بيئتهم بطرق تسهل عليهم اتخاذ الخيارات الصحيحة، وفي النهاية الوصول إلى أهداف طويلة المدى، حسبما قال معهد ماكس بلانك للتنمية البشرية في بيان صحافي.
كيف يمكنك منع نفسك من الوصول إلى السلامي أو الشوكولاتة عند فتح الثلاجة مثلاً؟ ببساطة بإبعادهما عن مجال رؤيتك المباشرة.

العين مستوى الشراء

ويقول هيرتفيغ: "مستوى العين هو مستوى الشراء، مثلما يقولون في تسويق بالمتاجر". وبالتالي إذا أردت تناول القليل من شيء ما، ضعه في مكان لا يمكنك رؤيته عندما تفتح الثلاجة.

ويقول هيرتفيغ: "بدل ذلك يجب، على سبيل المثال، وضع فاكهة أو خضروات في مستوى الرؤية. ويزيد هذا احتمال مد يديك إلى الفاكهة عندما تفتح الباب، لأنها ستجذب بصرك على الفور".

ويوضح "بهذه الطريقة تصبح "مهندس اختيارات" ثلاجتك.

ويمكن أن يكون ممتعاً أن تجري تجارب مع نفسك ومع بيئتك".​