العدد 4347
الثلاثاء 08 سبتمبر 2020
banner
د.حورية الديري
د.حورية الديري
حديث ماذا لو يحدث
الثلاثاء 08 سبتمبر 2020

من أجمل أحاديث التفكير تلك التي تتمركز حول حدث معين أو موضوع محدد أو فكرة واقعية وفق التناغم مع متطلبات الحدث ذاته، والتي منها تنطلق فنون التفكير لدى البشر ومخرجاتها التي تزين الحياة بما فيها... هذا يحصل كما لو كنا في عالم مثالي، لكن والعتب هنا على البشر، وبسبب ازدحام العلاقات والتفكير حول هذا وذاك، فإننا قد نغرق في بحر لا أمان له، وقد نصاب بدوار الأفكار التي تتلاطم كالأمواج العاتية، فما إن تخرج فكرة حتى يأتي معها حديث، وسرعان ما يأتي غيره وغيره قبل أن ينتهي الحديث الأول، كما أننا بارعون في صياغة سيناريوهات متكاملة للأحداث قبل حدوثها، وقد نصنع أحداثا جديدة لأحداث مضت وأحداث قد لا تأتي أصلاً.

في اعتقادي كباحثة مهتمة بعلاقات البشر، حيث أرى أننا لا يمكننا التوقف عن التفكير أبدًا، لكن بإمكاننا توجيه التفكير بما يعزز الشخصية ويجعلها أكثر واقعية وثباتا، حيث يصعب علينا رسم ما سيحدث غدًا بالتفصيل حتى لو قمنا بالتخطيط له، فإن كنت تخطط لاجتماع معين وبدأت الاستعداد التام لما ستقول وتقترح، ثم أشبعت نفسك بحديث: “ماذا لو أنني لم أستطع الحديث بطلاقة، وقد أرتبك أثناء الحديث ويحمر وجهي، ماذا لو نظر إلي الجميع ولم أستطع أن أكمل فكرتي”!

وفي الجانب الآخر، هناك حوار جميل وراق على النفس، “الحمد لله لدي الثقة التامة فيما سأكون عليه غدًا، وأنا واثق من عمق الأفكار التي سأطرحها وحتمًا سيكون اجتماعا ثريا”، هكذا عزيزي القارئ، إن الأمر هنا تحت قيادتك... فإما إن تعتاد نمط الحديث الأول وتزداد لديك الأحاديث من هذا النوع لمختلف الأمور فتصاب بدوار الأفكار التي تجعلك بعيدًا كل البعد عن الواقع، تعيش عالم الافتراضات التي تصدمك في كل المواقف والعلاقات، فتبدأ تغرق في نفق المشكلات النفسية والعقلية التي ترهقك وتؤثر على صحتك وعلاقاتك، فتزدحم بك الحياة، أو أنك تركز بكل واقعية في أحاديثك التي ترتقي بك في كل موقف حتى تبني بك شخصية مقاومة لمفاجآت الأمواج كيفما صارت، وتكون ممن لو حدث نفسه بأي حديث مواجهًا “لو” في كل موقف لها مع الأحداث التي حصلت والتي ستحصل، والتي لن تحصل... فتكون لديك القوة في مواجهة ما يحصل منها حتى لو صدق “حديث ماذا لو يحدث”.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية