+A
A-

كورونا "يُربك" جدول مباريات دوري الكرة

أصدر الاتحاد البحريني لكرة القدم تعديلاً جديداً على جدول مباريات دوري ناصر بن حمد الممتاز للموسم الرياضي 2019 / 2020 اليوم الخميس وهو التعديل الثاني منذ استئناف مسابقات الدوري في 8 أغسطس الحالي والتي تعطلت لمدة أربعة أشهر بسبب جائحة كورونا، حيث نقلت مباراة المنامة والأهلي من تاريخ 2 سبتمبر لغاية 5 سبتمبر المقبل.

وبدأت التعديلات تترا على جدول المباريات بسبب اكتشاف إصابة لاعب في صفوف فريق المحرق بوباء كورونا ومشاركته مع فريقه في مباراة ضد الأهلي بتاريخ 14 أغسطس، وبالتالي تحتم دخول الفريقين إلى الحجر الصحي لمدة 10 أيام فضلا عن إجراء اختبارات التأكد من عدم تعرض أي  من اللاعبين بالعدوى، وذلك عبر اختبار مسحة الأنف.

أما التغيير الثاني، فقد حصل بسبب تعرض لاعب في صفوف فريق المنامة بالوباء، ومشاركته في تدريبات الفريق، وبالتالي دخول المنامة في حجر صحي سيخرج منه بتاريخ 1 سبتمبر أي قبل المباراة المزمع أن تكون أمام الأهلي في تاريخ 2 سبتمبر، وهو أمرا من الصعب تحقيقه نظراً لعدم قدرة المنامة خوض اللقاء دون الاعداد والتحضير بعد التوقف لمدة عشرة أيام.

تحدي تسيير المسابقة

ويواجه اتحاد الكرة في الفترة الراهنة تحدياً صعباً في تسيير المسابقة التي بلغت الجولة 14 من أصل 18 جولة، حيث إنه اضطر إلى استكمال المباريات في شهر أغسطس وهي فترة لم تعتد فيها الأندية على اللعب، لذلك استحدث الاتحاد فترة "التبريد" أثناء المباريات، وهي دقيقة يتم إيقاف اللعب فيها ليشرب الفريقان الماء قبل استكمال المباراة مجدداً خلال فترة لا تزيد عن 3 دقائق.

كما استفاد الاتحاد من التعديلات الجديدة على قانون كرة القدم التي أقرها الاتحاد الدولي فيفا، والتي تسمح بإجراء 5 تبديلات في المباراة بعد أن كانت تقتصر على 3 تبديلات، وهو ما يساعد الفرق على اراحة بعض اللاعبين وتجديد نشاط الفريق من خلال الزج باللاعبين الاحتياطيين كلما استدعت الحالة.

ومنذ استئناف المسابقة، اعتمد اتحاد الكرة إقامة المباريات في نفس التوقيت مراعاة لمبدأ تكافؤ الفرص بين الفرق، لكن بعد هذا التعديل الجديد، ستقام المباريات الثلاث المتبقية من الجولة 14 بشكل مختلف، حيث سيلتقي المحرق والنجمة بتاريخ 2 سبتمبر، والمنامة والأهلي بتاريخ 5 سبتمبر، وتبدأ بعدها الجولة 15 بمباراة  وحيدة بين الشباب والحالة بتاريخ 7 سبتمبر، على أن تعود الى الشكل الاعتيادي باعتماد المباريات في ذات التوقيت.